آخر الأخبار

الأمم المتحدة تأسف لمقتل متظاهر في الخرطوم

الخرطوم- سلا نيوز

أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة اليونيتامس، فولكر بيرتس، الأربعاء، عن أسفه  لحادثة مقتل شخص في مظاهرات العاصمة الخرطوم.

وقال بيان صادر عن البعثة، “يأسف الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (اليونيتامس) ويُدين مقتل متظاهر شاب بالرصاص يوم أمس في منطقة شرق النيل بالخرطوم.”

وأوضح أن “استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين أمر غير مقبول ويتعارض مع التزامات السودان المتعلقة بحقوق الإنسان.”

وأضاف، “يشير الممثل الخاص للأمين العام ورئيس يونيتامس إلى بيان وزارة الداخلية وما ورد فيه من تدابير قانونية تم اتخاذها ضد ضابط الشرطة المسؤول، ويحث السلطات على إجراء تحقيق سريع وشفاف في هذه الوفاة، وجميع انتهاكات حقوق الإنسان الأخرى التي وقعت في سياق الاحتجاجات منذ 25 أكتوبر 2021 ومحاسبة المسؤولين عنها.”

ودعا فولكر “السلطات إلى اتخاذ تدابير عاجلة لوقف الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين.”

والثلاثاء، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية)، سقوط قتيل في مظاهرات بالخرطوم، إثر إصابته برصاص في الصدر.

وفي ذات اليوم، أطلقت الشرطة السودانية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، لتفريق مظاهرات جديدة بالخرطوم احتجاجا على “الاتفاق الإطاري” الموقع بين المدنيين والعسكريين.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلقت المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقعين على “الاتفاق الإطاري” المبرم في 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي بين العسكريين والمدنيين، للوصول إلى اتفاق يحل الأزمة في البلاد.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.