آخر الأخبار

مصادر ديبلوماسية تؤكد تقديم الوسطاء لمقترحات جديدة لتجاوز الخلافات حول وقف إطلاق النار 

جدة- بورتسودان: سلا نيوز

أبدت الوساطة الدولية بشأن الأزمة السودانية أسفها لعدم تمكن الجيش وقوات الدعم السريع من التوصل إلى إتفاق وقف إطلاق النار في المفاوضات التي تستضيفها مدينة جدة السعودية.

وقالت الوساطة المكونة من السعودية والولايات المتحدة الامريكية ومنظمة إيفاد، في بيان، إن لا حل عسكري للأزمة السودانية.

وأكدت أن طرفي النزاع قد توصلا إلى تفاهمات بشأن إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين في المناطق التي يسيطر عليها كل طرف.

وأضافت أنه تم الالتزام أيضا بإجراءات لبناء الثقة تشمل إعادة القبض على المساجين، في إشارة إلى قيادات نظام الرئيس المعزول عمر البشير وعقد لقاءات غير مباشرة مع قيادات من الطرفين ووقف التصعيد الإعلامي.

وفيما لم تعلن الوساطة رسميا انتهاء الجولة الحالية من المفاوضات، علمت (سلانيوز ) من مصادر متطابقة أن المفاوضات ستستمر بين الطرفين من أجل تقريب وجهات النظر.

وقالت: “الوساطة ستطرح مقترحات جديدة حول الخلافات التي كانت عقبة أمام التوصل إلى إتفاق وقف إطلاق نار وهي إصرار قوات الدعم السريع علي ابقاء نقاط الارتكاز داخل الاحياء السكنية والشوارع الرئيسية”.

في الأثناء، رحبت قوى سياسية بما تم التوصل إليه خلال جولة التفاوض الحالية.

وقالت قوى الحرية والتغيير في بيان، إنها تأمل في أن تكون التوصل إلى تفاهمات بشأن توصيل المساعدات مدخلا جيدا للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وانهاء الحرب.

وأدت الحرب التي اندلعت في أبريل / نيسان الماضي الماضي إلي مقتل أكثر من تسعة آلاف شخص وتشريد الملايين من مناطقهم فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.