آخر الأخبار

مجلس الوزراء السوداني يجيز مشروع موازنة العام المالي 2023

الخرطوم- سلا نيوز

أجازت القطاعات الوزارية في اجتماعها الاثنين، برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف عثمان حسين عثمان، مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2023 والذي قدمه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، جبريل ابراهيم.

وتهدف موازنة العام المالي 2023 إلى تحقيق عددا من الأهداف الاستراتيجية والمتمثلة في الإصلاح الاقتصادي والهيكلي وذلك بتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي والاعتماد على الموارد الحقيقية، إضافة إلى تحسين معاش الناس وخفض معدلات الفقر وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص بجانب تطبيق تقانة المعلومات والحوسبة المالية.

وأوضح وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، جبريل ابراهيم، في تصريحات إعلامية، أن الموازنة ركزت بصورة أساسية على برامج الرعاية الاجتماعية وتحسين معاش الناس  ودعم التعليم والصحة وتوفير ومياه الشرب.

مبيناً أن تقديرات إجمالي الإيرادات العامة في هذه الموازنة بلغت 7.363  مليار جنيه بينما بلغ إجمالي الإنفاق العام  8.196 مليار جنيه وعليه يتوقع أن يبلغ العجز الكلي حوالي 1.4%  من إجمالي الناتج المحلي.

وأكد اعتماد الموازنة على الموارد الذاتية، وسعي وزارته في التوسع في المظلة الضريبية وضبط وترشيد الإنفاق الحكومي، موضحاً تخصيص حوالي 722 مليار جنيه لدعم برامج التنمية، مشيراً إلى الجهد المبذول في الرعاية الاجتماعية وذلك من خلال زيادة عدد الأسر المدعومة بشكل مباشر إلى 100 ألف أسرة، وتوفير حوالي 49 ألف وظيفة خلال العام المالي 2023.

وأبان أن الإنفاق على الصحة في هذه الموازنة يمثل 14.7%، فيما يمثل الانفاق على التعليم 10.7% وبإضافة الإنفاق على التعليم عبر الولايات سيبلغ إجمالي الإنفاق عليه 20% من الموازنة العامة.

مشيرا إلى أهمية تفعيل الشراكات والاستثمارات في مجالات الكهرباء والطرق والبنى التحتية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية بالبلاد.

وسيتم عرض مشروع الموازنة على الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء للإجازة النهائية.

 

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.