آخر الأخبار

السودان.. مجلسا السيادة والوزراء يجيزان موازنة 2023

الخرطوم – سلا نيوز
أجاز مجلسا السيادة والوزراء السودانيان برئاسة رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، الموازنة العامة للدولة للعام المالي2023 والقوانين والتعديلات المصاحبة لها.

وأجازت وزارة المالية، الثلاثاء، موازنة 2023 وبلغت جملة الإيرادات 7 ترليونات و363 مليار جنيه، وبلغ الإنفاق العام 8 ترليونات و196 مليار جنيه، بنسبة عجز بلغ 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأوضح وزير المالية جبريل إبراهيم، في تصريحات إعلامية، أن إجازة الموازنة والقوانين المصاحبة لها تمكن وزارة المالية من الولاية على المال العام وستعقبها قرارات بالتخويل بالصرف على الموازنة.

وأعلن أن الموازنة تحمل بشريات عظيمة على رأسها الإنفاق الكبير على التعليم والصحة والمياه والرعاية الاجتماعية فضلاً عن خلق 50 ألف وظيفة لهذا العام.

وأعرب عن أمله بأن يتحقق الاستقرار السياسي بما يمكن من تنفيذ الموازنة على الوجه المطلوب.

وعادة تبدأ السنة المالية في السودان مطلع يناير/ كانون الثاني وتختتم بنهاية ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.

ومنذ إجراءات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، توقفت المنح والمساعدات من الدول المانحة للضغط على الخرطوم من أجل عودة الحكومة المدنية.

وقطع الانقلاب العسكري الطريق أمام إصلاحات اقتصادية عديدة ابتدرتها الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين، وتتضمن التطبيع مع الدول المانحة والمؤسسات المالية، ورفد الخزينة العامة بما يعادل 2 مليار دولار سنويا.

ويشهد السودان اضطرابات سياسية منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد قيام قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بإجراءات تضمنت حل مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.