آخر الأخبار

جنوب كردفان.. مصفوفة لمعالجة آثار التعدين

الخرطوم- سلا نيوز

أعلنت وزارة المعادن، الأربعاء، وضع مصفوفة سياسات لمعالجة كافة القضايا المتعلقة بمعالجة آثار التعدين على البيئة وتوفير الخدمات للمجتمعات المستضيفة للأنشطة والصناعات التعدينية بالولاية جنوب كردفان.

وتشمل المصفوفة مجالات الصحة والمياه والتعليم وغيرها من الخدمات الضرورية التي يحددها المجتمع المحلي.

وكشف المدير التنفيذي لوزارة المعادن، أحمد هارون التوم، خلال زيارته الحالية إلى ولاية جنوب كردفان، عن توجيهات لعضو مجلس السيادة الإنتقالي شمس الدين الكباشي بإزالة كافة المعيقات التي تواجه عمليات التعدين.

وقال التوم إن الزيارة جاءت للوقوف على استعدادات ولاية جنوب كردفان لانعقاد مجلس تنسيق التعدين بمشاركة كافة الجهات ذات الصلة، بالإضافة إلى لقاء والي الولاية والأجهزة الأمنية والشرطية والمجتمع المحلي، وشركات التعدين العاملة لبحث كافة الإشكاليات التي تواجه القطاع للوصول إلى استخراج المعادن التي تذخر بها الولاية وتحقيق الأهداف المرجوة في جوانب التنمية وبسط الخدمات للمواطنين.

وكانت الإدارة العليا للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، أكدت على بداية مرحلة جديدة من التعدين الآمن من الناحية الاقتصادية والتنموية لصالح إنسان ولاية جنوب كردفان خلال انعقاد مؤتمر التعدين الأول الذي شهدته مدينة كادقلي في أبريل من العام الماضي 2022م.

ويستوعب قطاع التعدين الأهلي أكثر من مليوني شخص يعملون ظروف بالغة القسوة و ينتجون حوالي 80 % من كمية الذهب الإجمالية المستخرجة في البلاد.

ويستخدم المعدنين في عدد من ولايات البلاد خلاطات تعتمد على مواد كيميائية سامة تسبب أضرار بيئية كبيرة تنعكس على صحة الإنسان و تلوث مصادر المياه.

وفي فبراير/ شباط 2022 حذرت السلطات السودانية من تزايد حالات الإجهاض وسط الشابات حديثات الزواج جراء استخدام المواد السامة فى عمليات التعدين عن الذهب.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.