آخر الأخبار

عطبرة.. ضبط 13 كيلو ذهب مهربة إلى الخارج

الخرطوم – سلا نيوز

ضبطت السلطات السودانية بولاية نهر النيل شمالي  البلاد، مساء السبت، 13 كيلو جراما من الذهب معدة للتهريب لخارج السودان.
و أثنى المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، مبارك أردول، على للجهود المتعاظمة التي بذلتها القوة المشتركة من جهاز المخابرات العامة ممثل في أمن واقتصاديات المعادن بالتنسيق مع الأجهزة النظامية المختصة ومكتب شركة الموارد المعدنية بولاية نهر النيل في ضبط 13 كيلو ذهب خام مهربة من دفع العوائد الجليلة تمهيدا لتهريبها إلى خارج البلاد.

وامتدح أردول، يقظة الأجهزة الأمنية والشرطية ورصدها ومتابعتها الدقيقة مما يعكس مدى حرصها على حماية ثروات وموارد ومقدَّرات الوطن من المحاولات اليائسة لضعاف النفوس ممكن يحاولون التلاعب بموارد البلاد وتخريب اقتصادها.

وأكد استمرار إحكام الرقابة وإعمال المزيد من التنسيق بين الشركة السودانية والأجهزة الأمنية للمضي قدماً في تنفيذ السياسات الرامية إلى تطوير قطاع المعادن وحماية الموارد الطبيعية وفقا لقانون الثروة المعدنية.

واشاد أردول بمكتب الشركة السودانية بولاية نهر النيل، بقيادة أسامة محمد الماحي، و منسوبي الشركة وتعاونهم المثمر والفعال مع الأجهزة الأمنية العاملة في القطاع سواءاً شرطة تأمين التعدين أو أمن واقتصاديات المعادن الأمر الذي انعكس إيجاباً على محاصرة عمليات تهريب الذهب والتهرب من دفع العوائد الجليلة للدولة.

يذكر أن استمارة الترحيل هي الضابط لعمليات نقل الذهب من مواقع الإنتاج إلى البورصة التقليدية بعمارة الذهب بالخرطوم أو مصفاة السودان للذهب، وأن عدم حمل الاستمارة المعنية توقع صاحبها تحت طائلة المادة 32 من قانون الثروة المعدنية.

وكانت السلطات بولاية نهر النيل ألقت خلال الشهور الماضية القبض مع متهم روسي الجنسية، في عملية تهريب نحو 7 كيلو جرامات من الذهب.ودونت في مواجهته بلاغات جنائية، ونقلته على إثرها للعاصمة الخرطوم، لتكملة الإجراءات بناء على قرارات النائب العام.

وحدد قانون مكافحة التهريب المعدل 2018 عددا من السلع والبضائع الإستراتيجية وجرَّم تهريبها وتغليظ العقوبة على المهرب لتلك السلع بالإعدام أو السجن لمدة لا تقل عن 15 سنة، وهي (الذهب والسكر والدقيق والمنتجات البترولية والصمغ العربى والأدوية والأنعام والجلود).

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.