آخر الأخبار

السودان.. معدل التضخم  يوالي الانخفاض في فبراير

الخرطوم- سلا نيوز 

أعلن السودان، الأحد، انخفاض معدل التغيير السنوي في الأسعار (التضخم) إلى 63.31% في شهر فبراير المنصرم، مقارنة بـ 83.60% لشهر يناير.

وبدأ معدل التضخم في السودان ينخفض باستمرار بعد أن سجل أقصى معدلاته 422.78 في يوليو 2021، نتيجة لإصلاحات قاسية نفذتها الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين، فيما يشكك اقتصاديون في الانخفاض ويقولون إن مرده سيادة حالة من الكساد والركود.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء، في بيان إن “معدل التغيير السنوي في الأسعار في فبراير 2023 بلغ 63.31%؛ أي أن معدل التغيير للأسعار ارتفع بهذه النسبة عن نظيره في العام السابق”.

وأشار إلى أن معدل التضخم سجل في المناطق الحضرية 69.97%، بينما بلغ في المناطق الريفية 59.40%.

وسجل التضخم في فبراير 2022 معدل 258.40%.

ويُقاس معدل التضخم السنوي في المستوى العام للأسعار للشهر الحالي مع نظيره في العام الماضي، أي أنه قياس تغيير الأسعار خلال عام.

ورغم تراجع التضخم، واستقرار أسعار صرف العملة الأجنبية، إلا أن الشكاوى تتعالى من تراجع القوة الشرائية، ما اضطر كثير من القطاعات العمالية للدخول في إضرابات عن العمل للمطالبة بتحسين الأجور.

ويصرف السودانيون 82.28% من دخلهم على الأغذية والمشروبات والسكن والمياه والكهرباء والغاز ومعدات المنازل والنقل، منها 52.89% للأغذية والمشروبات كثير منها يذهب إلى الخبز واللحوم والبقول، وفقًا لجهاز الإحصاء.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.