آخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات العسكرية في السودان إلى تجنب المزيد من الخسائر

الخرطوم – سلا نيوز

دعا الاتحاد الأوروبي السلطات العسكرية في السودان إلى بذل قصارى جهدها لتهدئة التوترات وتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح، مشيراً إلى أنه أمر جوهري.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية السيد جوزيف بوريل في بيان حول التطورات الاخيرة في السودان، إنه على مدى الأشهر الماضية، دعا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي مرارًا وتكرارًا السلطات العسكرية إلى الامتناع عن استهداف المتظاهرين السلميين. مرة أخرى، لكن لم تلق هذه الدعوات آذاناً صاغية.

قُتل ما لا يقل عن ٧ متظاهرين وجُرح العديد اثناء احتجاجات ١٧ يناير بالخرطوم. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للقتلى خلال الاحتجاجات إلى أكثر من ٧٠ منذ ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١.

وأوضح البيان “لقد حدت السلطات العسكرية من حرية التعبير وحرية التجمع منذ الانقلاب العام الماضي. في يوم الأحد، سحبت السلطات السودانية رخصة قناة الجزيرة مباشر في السودان. أن حرية التعبير والإعلام من الحقوق الأساسية التي يجب ضمانها”.

وأكد أن الديموقراطية التي تدعي السلطات العسكرية أنها تبنيها لا يمكن أن توجد بدون حرية وسائل الإعلام.

وأضاف “من خلال الاستخدام المشوه للقوة والاحتجاز المستمر للمدنيين، فإن السلطات العسكرية تؤكد أنها ليست مستعدة لإيجاد حل تفاوضي وسلمي للأزمة”.

وحذر من أن هذا الاستخدام المشوه للقوة والعنف ضد المدنيين والاحتجاز المستمر للصحفيين والناشطين، يضع السودان على طريق خطير بعيدًا عن السلام والاستقرار واغتنام الفرصة للتوصل إلى حل يمكن للمشاورات بقيادة الأمم المتحدة أن تحققه.

وأعلن أن الاتحاد الأوروبي دعم التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني منذ البداية وسيفعل ذلك في المستقبل بكل الوسائل المتاحة له.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.