آخر الأخبار

الآلاف يتدافعون في آخر مليونية بالعام 2021.. وعدة مدن سودانية تشهد تظاهرات مماثلة

الخرطوم – سلا نيوز

شهدت منطقة السوق العربي بالخرطوم، قرب محيط القصر الجمهوري، تدافُع الآلاف في مواكب أعلنتها لجان المقاومة بالخرطوم، متجاوزة السحب المتراكمة من الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته القوات الأمنية في محاولة لصد الثوار عن الوصول إلى القصر الجمهوري. فمن باشدار تحركت تجمعات منطقة الخرطوم صوب منطقة شمال الخرطوم. حيث شهدت مناطق الصحافات توافد المواكب من مناطق مختلفة في الخرطوم، حيث أعلنت لجان مقاوم الخرطوم محطة تقاطع باشدار نقطة لتجمع مواكب الخرطوم. وشهدت مناطق مختلفة حول موقف جاكسون وشروني عمليات كر وفر بين الثوار والشرطة، تراجعت إثرها الثانية عقب وصول موكب باشدار.

وفي مدينة بحري أعلنت لجان مقاومتها المؤسسة نقطة للتجمع، وكذلك استوب الكرين. ونوهت إلى أن مسار وحركة المواكب في حال قفل الكباري أو فتحها تحدده القيادة الميدانية. وشهدت المناطق المحددة توافد الثوار، فيما وجدت عرقلة من قبل قوات الشرطة والأمن باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية في محاولة لتفريق التجمعات المتحركة..

ورغم إغلاق الجسور الرابطة بين أم درمان والخرطوم، إلا أن الخطوة لم تثن الكثير من الثوار عن الوصول إلى النقاط المحددة في الخرطوم من قبل لجان مقاومة أم درمان، والمتمثلة في موقف جاكسون عبر شارع الحرية لتتحرك التجمعات مروراً بمسجد فاروق وصولاً إلى شارع الجامعة ثم الاتجاه شرقاً إلى القصر الجمهوري.

وأعلنت تسيقيات المقاومة في المدن الثلاث عزمها على التقدم صوب القصر الجمهوري متحدية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص الحي.

وكانت تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم قد دعت للخروج في الثلاثين من ديسمبر شاهرين الهتاف سلميين، غير مخربين، موحَّدين لا متفرقين أشتاتاً، شيباً وشباباً مترابطين. محدد مسارات مليونية 30 ديسمبر للمتوجه صوب القصر الجمهوري بأن تكون نقاط التجمع لمدينة الخرطوم باشدار وأبو حمامة وحجازي والقرشي، على أن تتحرك المواكب صوب القصر الجمهور وتترك المسارات الداخلية للجان الميدانية، منوهة إلى ضرورة وضع متاريس قوية وكبيرة في أغلب الشوارع الرئيسية والفرعية شرقاً وغرباً وشمالاً لحماية المواكب.

وفيما انطلقت في عدة مدن سودانية مواكب رافضة للانقلاب العسكري واتفاق البرهان حمدوك مطالبة بالحكم المدني الكامل، أعلنت تنسيقية لجان المقاومة بالفاشر – ولاية شمال دارفور، في تطور مفاجئ أمس إلغاء موكب اليوم 30 ديسمبر. وقالت التنسيقية في بيان لها، إن هناك مؤامرة تحال لاستغلال حراك 30 ديسمبر لتنفيذ أجنده الانقلابيين وإلصاقها للثوار. وشهدت مدن سودانية عديدة مواكب متزامنة مع مواكب الخرطوم، يرفع ثوارها لافتات تطالب بالحكم المدنية وترفض الشراكة والتفاوض مع العساكر..

وكان لانقطاع النت التأثير المباشر في التواصل مع مراسلي (سلا نيوز) من داخل المواكب المختلفة..

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.