آخر الأخبار

استقالة حمدوك.. بريطانيا تعرب عن حزنها وأمريكا تشدد على الالتزام باتفاق 2019

الخرطوم – سلا نيوز

تواصلت ردود الأفعال – خارجياً – متباينةً حيال استقالة الدكتور عبدالله حمدوك، فقد جددت الولايات المتحدة عقب الاستقالة دعمها للحكم المدني في السودان، وضمان استمراره، كما أعربت بريطانيا عن حزنها لتلك الخطوة التي أعلن عنها ليل الأحد.

وقالت وزيرة شؤون أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية، فيكي فورد، في تغريدة على حسابها على تويتر  الاثنين، إنها تشعر بحزن شديد لاستقالة رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك داعية إلى احترام مطالب المنادين بالحكم المدني.

والاحد، أعلن حمدوك، استقالته من منصبه، وقال إن الحكومة الانتقالية تعاملت مع كافة التحديات، موضحاً أن الحكومة الانتقالية واجهت تحديات جساماً أهمها العزلة الدولية والديون .

وأضافت وزيرة شؤون أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية: ”حمدوك كان يخدم السودان ويسعى لتحقيق رغبة شعبه في مستقبل أفضل”.

شددت الخارجية الأمريكية على أن أي تعيينات جديدة يجب أن تلتزم بقواعد اتفاق تقاسم السلطة المبرم عام 2019.

وأضافت أنه ينبغي تعيين رئيس الوزراء الجديد والحكومة السودانية المقبلة بما يتوافق مع الإعلان الدستوري من أجل تحقيق أهداف الشعب في الحرية والسلام والعدالة.

وأضاف أن الاتفاق السياسي كان محاولة لجلب الأطراف إلى طاولة الحوار، ويجب نبذ العنف والفرقة والإيمان بالنصر نحو سودان جديد.

وأكد أن القوات المسلحة السودانية هي قوات الشعب تحفظ أمنه وسيادة أراضيه، مقدما الشكر لكل دول العالم التي آمنت بالثورة السودانية.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.