آخر الأخبار

اللجنة العليا توجه بسد احتياجات الولايات المتضررة بالسيول والفيضانات

الخرطوم- سلا نيوز

وجهت السلطات السودانية، الأحد، الجهات المختصة بسد جميع احتياجات الولايات المتضررة من السيول والفيضانات والامطار.

وطالبت اللجنة العليا للطوارئ الإنسانية،كافة  السلطات المختصة، بمتابعة حاجة الولايات المتأثرة بالأمطار والسيول والفيضانات التي بلغ عددها 11 ولاية، إلى جانب إدارية أبيي،  والولايات التي تأثرت مؤخرًا، والعمل على توفير الإحتياجات الضرورية للمتأثرين من المواطنين.

وترحمت اللجنة برئاسة عضو مجلس السيادة، شمس الدين كباشي، على أرواح الشهداء في كافة الولايات التي تأثرت بالامطار والسيول والبالغ عددهم 112شخصًا بجانب 115مصابًا.

ووقفت اللجنة على حجم الاضرار التي خلفتها الأمطار والسيول على الممتلكات والمساكن والأراضي الزراعية حيث بلغت المنازل التي تدمرت بالكامل 34.944 منزلا، والتي تأثرت جزئيا 49.96 منزلا.

ووجهت اللجنة بمعالجة المشكلات التي أفرزتها الأمطار والسيول والفيضانات على البيئة خاصة إنتشار البعوض والذباب والمشكلات الصحية والبيئية.

وقال وزير الثقافة والإعلام المكلف الناطق الرسمي بإسم اللجنة جراهام عبدالقادر، في تصريح صحفي، أن اللجنة وقفت على حجم الدعومات التي قدمتها حتى الآن الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات والمجتمع المدني والقطاع الخاص ورجال الأعمال والشركات والمصانع والرياضيون والجالية السودانية بتشاد، والشخصيات  الوطنية  والقوات النظامية كافة وكل الخيّرين من أهل السودان.

واعربت اللجنة عن شكرها لكل الجهات التي قدمت دعمها للمتأثرين، خاصة الدول الصديقة والشقيقة وقطر وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية وروسيا والمملكة الأردنية الهاشمية.

وأعلنت السلطات السودانية، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والفيضانات منذ يونيو/ حزيران الماضي إلى 112 قتيل، فيما وصلت أعداد الإصابات إلى 115.

وذكر بيان صادر عن المجلس القومي للدفاع المدني (حكومي)، أن السيول والفيضانات أدت إلى “وفاة 112 شخصا، وإصابة 115”.

وأوضح أن المياه المتراكمة والعواصف أدت إلى “انهيار 34 ألفا و944 منزلا بشكل كامل، و49 ألفا و96 بشكل جزئي، وتضرر 413 من المرافق، و108 من المتاجر والمخازن”.

وفي 21 أغسطس/ آب الماضي، أعلن مجلس الوزراء السوداني، حالة الطوارئ في 6 ولايات بالبلاد، على خلفية السيول والأمطار الغزيرة، هي نهر النيل (ِشمال) والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض وغرب كردفان (جنوب) وجنوب دارفور (غرب) وكسلا (شرق)”.

وفي 28 أغسطس/ الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، تضرر نحو 226 ألف سوداني بمختلف مناطق البلاد، جراء الأمطار الغزيرة والسيول، منذ يونيو 2022.

ويستمر موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو إلى أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.