آخر الأخبار

الاتحاد الأفريقي يعلن استئناف مشاركته السياسية بالسودان

 

الخرطوم – سلا نيوز

أعلن الاتحاد الأفريقي، السبت، استعداده لاستئناف مشاركته في العملية السياسية في السودان.

جاء ذلك لدى لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي 8 يونيو/ حزيران الماضي، انطلقت في الخرطوم عملية الحوار المباشر برعاية الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة (يونيتامس)، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، وفي 12 من الشهر ذاته أعلنت الآلية الثلاثية تأجيل جولة الحوار الثانية إلى موعد يُحدد لاحقا.

وناقش اللقاء، “مجريات الأوضاع بالبلاد، لا سيما الأوضاع السياسية والتعقيدات التي تكتنف المرحلة الانتقالية.”

وأكد فكي، “استعداد الاتحاد الأفريقي لاستئناف مشاركته في العملية السياسية في السودان.”

وجدد البرهان، “موقف المؤسسة العسكرية من العملية السياسية بالبلاد، مشيرًا إلى أنهم ظلوا ومنذ قرارات الرابع من يوليو 2022 والتي قضت بانسحاب الجيش من العملية السياسية، في انتظار حدوث اختراق يعبر بالسودان إلى بر الأمان.”

ودعا البرهان “الاتحاد الأفريقي، ممثلا في رئيس المفوضية إلى مواصلة مواقفه الداعمة للسودان.”

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي وترفض إجراءات رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الاستثنائية التي يراها الرافضون “انقلابا عسكريا”.

ونفى البرهان، صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام عام 2020.

في سياق مغاير، التقى البرهان، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف.

وأعرب البرهان، وفق بيان مجلس السيادة، عن “تقدير السودان لمواقف روسيا الداعمة له في مجلس الأمن، وأكد استمرار التعاون المشترك بين الخرطوم وموسكو في المجالات المختلفة.”

من جانبه، أشاد لافروف، “بموقف السودان المحايد حيال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.”

واستعرض “تاريخ العلاقات بين البلدين، مؤكدًا استمرار دعم روسيا للسودان ووقوفها معه في كل المحافل الدولية.”

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.