آخر الأخبار

مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة العشرات خلال مظاهرات بالخرطوم وعدد من الولايات

الخرطوم: عمار حسن – هند رمضان

لقي اثنان مصرعهما في شارع الأربعين بأم درمان فيما ارتقت روح ثالث في شرق النيل وأصيب العشرات في تظاهرات شهدتها العاصمة السودانية اليوم الخميس ومدن سودانية أخرى رافضة لاستيلاء العسكريين على السلطة في البلاد.
وخرج عشرات الآلاف من السودانيين في تظاهرات حاشدة رغم العنف المفرط لقوات الشرطة واستخدام الرصاص الحي والغازالمسيل للدموع والقنابل الصوتية بكثافة .
وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان اليوم اطلعت عليه (سلانيوز) عن قتل شخص في مدينة أم درمان بإصابة مباشرة في الرأس بالرصاص الحي لم يتم التعرف على بياناته بعد فيما أصيب العشرات.
وارتفع عدد القتلى منذ انقلاب الـ 25 من أكتوبر الماضي إلى 60 شخصاً.
وكسر المتظاهرون الترسانة الأمنية للوصول إلى القصر الرئاسي بالعاصمة السودانية. وطوقت قوات الشرطة وقوات أخرى ترتدي زياً مدنياً وسط الخرطوم. وشهد تقاطع السكة حديد ساعات من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الشرطة التي حالت دون وصولهم القصر الرئاسي .
ودعت لجان المقاومة السودانية للخروج في السادس من يناير الجاري للخروج إلى الشوارع وفقاً للجدول المعلن مسبقاً. ويحتج السودانيون منذ الخامس والعشرين من اكتوبر الماضي رفضاً للانقلاب العسكري وللمطالبة بالحكم المدني الديمقراطي.

وخرجت تظاهرات حاشدة في مدن سودانية أخرى بجانب مدن العاصمة الثلاث، وشهدت مدن ودمدني، المناقل، سنجة، كوستي، القضارف، كسلا، بورتسودان، حلفا الجديدة شرقي البلاد، بجانب الدامر، عطبرة، دنقلا شمال البلاد، والدمازين، نيالا، زالنجي، الأبيض، الفاشر، والجنينة غربي البلاد.

وأكدت مصادر طبية لـ (سلانيوز) أن قوات الشرطة اقتحمت حوادث مستشفى الخرطوم وأطلقت عبوات الغاز المسيل للدموع بداخلها.

وقطعت السلطات الاتصالات وخدمات الانترنت بولاية الخرطوم قبيل انطلاق مواكب السادس من يناير الجاري، إضافة إلى إغلاق الجسور بالولاية ما عدا جسري الحلفايا وسوبا.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.