آخر الأخبار

وفاة عضو مجلس السيادة الأسبق علي حسن تاج الدين

الخرطوم – سلا نيوز

توفي في العاصمة المصرية اليوم الأحد، عضو مجلس السيادة السوداني الأسبق، والقيادي في حزب الأمة القومي، الدكتور علي حسن تاج الدين، بعد معاناة مع المرض.

ونعى حزب الأمة القومي في بيان الراحل معدداً مآثره، ووصفه “بالسياسي المجاهد في سبيل نهضة دارفور، ومن الذين عملوا لنهضة السودان والعالم الإسلامي، كما عمل خبيراً اقتصادياً في البنك الإسلامي بجدة، وعضو مجلس السيادة في الديمقراطية الثالثة”.

وقال البيان إن الراحل كان من أوائل الذين نالوا التعليم الأكاديمي في إقليم دارفور.

واحتسب مجلس السيادة الانتقالي، الفقيد قائلا إنه شغل عضوية مجلس رأس الدولة خلال حقبة الديمقراطية الثالثة “١٩٨٦ – ١٩٨٩م”، وأحد أقطاب حزب الأمة وعضو مكتبه السياسي ٨٦ – ١٩٨٩م.

وأكد أنه رحل بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء وإسهامات جليلة في مسيرة العمل الوطني والمجتمعي في شتى المجالات.

وقال المجلس في احتسابه إن الفقيد، حفيد السلطان بحر الدين سلطان دار مساليت، ويُعدُّ من الذين، نذروا أنفسهم لخدمة القضايا الوطنية والسياسية والإنسانية وظل عطاؤه متصلاً طيلة عمره المديد.

والراحل من مواليد مدينة الجنينة بغرب دارفور عام 1940م، حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الإدارية من جامعة السربون بباريس، كما حصل على دبلوم المعهد الدولي للإدارة العام في باريس 1970، وبكالاريوس إدارة أعمال جامعة القاهرة 1964م.

وشغل الراحل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأفريقية 2002م، عضو المكتب التنفيذي السياسي لحزب الأمة 1986ـ 1989، وعضو ومؤسس ومدير أعمال جبهة نهضة دارفور 1964م، أمين عام مكلف لحزب الامة 1988م، وعضو الهيئة التأسيسية لحزب الامة 1964، ورئيس جامعة الفاتح من سبتمبر، كما كان عضو مجلس المؤسسين لجامعة أم درمان الأهلية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.