آخر الأخبار

الشمالية تتعهد بحل قضية الكهرباء للمزارعين

الخرطوم – سلا نيوز

تعهد والي الولاية الشمالية المكلف عوض أحمد محمد قدورة بمتابعة قضية زيادة تعرفة الكهرباء وتداعياتها علي القطاعين الزراعي والموسم الشتوي الحالي والعملية الإنتاجية بالولاية الشمالية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الاتحادية.

أغلق محتجون منذ الأحد، طريق شريان الشمال في السودان عند منطقة الدبة بالولاية الشمالية احتجاجا على الزيادات الكبرى في تعرفة الكهرباء على المشاريع الزراعية.

وقال المحتجون إن الزيادة الهائلة في تعرفة الكهرباء تعرض الموسم الزراعي للفشل وتحقق خسائر فادحة للمزارعين، مطالبين بضرورة التراجع عنها، ملوحين باستمرار إغلاق الطريق لحين التراجع عن التعرفة.

وأكد قدورة في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن مطالب تجمع مزارعي الإقليم الشمالي مشروعة وعادلة وتستوجب من كافة الجهات بالمركز والولاية تنفيذها بما يسهم في تطوير العمل الزراعي ودفع عجلة الاقتصاد والتنمية والتطور المنشود. وأشار إلى أن البلاد قادرة علي تجاوز التحديات والمشاكل السياسية والاقتصادية وبناء دولة الديمقراطية والحرية والشفافية والعدالة والتحرر من الظلم.

وأضاف أن قرار زيادة تعرفة الكهرباء صادر من المركز وليس لحكومة الولاية الشمالية والولايات الأخرى أي صلة بذلك، وطالب والي الشمالية المكلف بضرورة تكوين وفد يمثل كافة المشاريع الزراعية والمحليات بالإقليم الشمالي لمتابعة القضية مع المركز وإيجاد الحلول المناسبة لها. وقال إن حكومة الولاية الشمالية تدعم وتقف بقوة مع المذكرة التي تم رفعها من قبل تجمع مزارعي الإقليم الشمالي التي تحمل جملة من المطالب.

من جانبه، أكد المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية الدكتور عبد الرحيم محمد سيد أحمد أن قرار زيادة تعرفة الكهرباء أثر بصورة كببرة في القطاع الزراعي والموسم الشتوي الحالي خاصة بولايات الشمالية ونهر النيل والنيل الأبيض، مشيراً إلى أن الزيادة في تعرفة الكهرباء وارتفاع مدخلات الإنتاج لاسيما الأسمدة يشكل حربا على الزراعة والمزارعين والعملية الإنتاجية بالمشاريع الزراعية الاستثمارية والمشاريع الحكومية الإعاشية والجمعيات التعاونية الزراعية. وأضاف أن وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالشمالية على تواصل مستمر مع وزارة الزراعة والغابات الاتحادية لإيجاد الحلول لمشكلة زيادة تعرفة الكهرباء.

إلى ذلك أكد مدير شرطة الولاية الشمالية مقرر لجنة أمن الولاية اللواء شرطة حقوقي إسماعيل الصادق أن اللجنة بدأت في خطوات ومساع وجهود كبيرة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لحل القضية حتي لا تؤثر في الأمن والاستقرار والنسيج والتعايش السلمي بالولاية.

بدوره، أشاد المدير التنفيذي لمحلية الدبة المكلف عبد القادر محمد سعيد بمواطني الدبة وتجمع مزارعي الإقليم الشمالي لطرحهم القضية بصورة شفافة وسلمية وحضارية. وأكد أنها ستجد المتابعة والاهتمام والمعالجة من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة الولاية الشمالية

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.