آخر الأخبار

استباقاً لمواكب اليوم.. السلطات تغلق والتنسيقيات توجه

الخرطوم – سلا نيوز

أعلنت السلطات الأمنية في العاصمة السودانية الخرطوم، إغلاق جسرين يربطان وسط الخرطوم بمدينتي أم درمان والخرطوم بحري، عشية مليونية جديدة مناهضة للانقلاب العسكري، اليوم الأربعاء.

أعلنت السلطات السودانية الثلاثاء إغلاق جسرين بالعاصمة الخرطوم عشية انطلاق مظاهرات مرتقبة؛ اليوم الأربعاء، للمطالبة بالحكم المدني.

وأغلقت السلطات حسب تنويه نقل التلفزيون القومي عن شرطة ولاية الخرطوم، جسري (النيل الأبيض) و(المَكْ نمر) أمام حركة المرور ابتداءً من مساء الثلاثاء.

وتأتي مليونية الأربعاء التي تتبناها لجان المقاومة السودانية، ضمن جدول لشهر يناير/كانون الثاني، كانت قد أعدته اللجان في سياق التصعيد الثوري ضد الانقلاب، والضغط على العسكر لعودة الحكم المدني، وتنديداً بالعنف الأمني ضد المتظاهرين السلميين، والذي نتج عنه حتى مساء الإثنين، مقتل 63 شخصاً، وإصابة المئات منذ الانقلاب العسكري لقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحثّت تنسيقية لجان مدينة الخرطوم، في بيان لها، على “التمسّك بسلمية المواكب، وتأمين مساراتها للحفاظ على أرواح الثوار وسلامتهم، وحماية ممتلكاتهم من السرقة التي صارت سلوكاً معتاداً من القوات الانقلابية”، حسب ما جاء في البيان.

وطالبت بالقبض على أي شخص يبتدر العنف، وشددت على “تجنّب الاحتكاك مع القوات النظامية، والالتزام بالمسارات المعلنة والمتفق عليها من اللجان الميدانية، مع الالتزام بالزمن المعلن للتحرك، ورصد المندسين والمخربين داخل الموكب، والالتزام بزمن الرجوع وانتهاء المواكب والانسحاب التدريجي، مع التتريس لحماية الجميع من الاعتقال والسرقة التي تتم في نهاية المواكب، مع عمليات الكر والفر”.

وقالت التنسيقيات إنها خصصت مقدمة المواكب للمتظاهرين حاملي الإعلام والرايات مع ضرورة عدم الابتعاد عنهم لحمايتهم في حالة الكر والفر وإفشال الطوق الأمني.

وأطاح قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عبر انقلاب عسكري في أواخر شهر أكتوبر/تشرين أول من العام الماضي بعد ما رأى الخطوة ضرورية من أجل منع انزلاق البلاد نحو الفوضى.

وتقول جماعات طبية وحقوقية إن العشرات من المحتجين سقطوا برصاص قوات الأمن عند مشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة للانقلاب.

 

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.