آخر الأخبار

السودان.. تمديد حالة الطوارئ بولاية النيل الأزرق 30 يوما

الخرطوم- سلا نيوز

أعلنت السلطات السودانية، الثلاثاء، تمديد إعلان حالة الطوارئ بولاية النيل الأزرق (جنوب شرق)، لمدة 30 يوما في جميع أنحاء الإقليم، لوقف الاقتتال القبلي وفرض هيبة الدولة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن حاكم إقليم النيل الأزرق، رئيس لجنة الأمن بالإقليم، أحمد العمدة بادي، أصدر “مرسوما بتمديد إعلان حالة الطوارئ بإقليم النيل الأزرق لمدة ثلاثين يوما ويسري من تاريخ التوقيع عليه.”

وتضمن المرسوم، “تمديد إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء إقليم النيل الأزرق.”

وفوّض القرار لكل من قائد الفرقة الرابعة مشاة، ومدير الشرطة بالإقليم، ومدير جهاز الأمن والمخابرات العامة، وقائد قوات الدعم السريع قطاع النيل الأزرق، “التدخل بكافة الإمكانيات المتاحة لوقف الاقتتال القبلي وفرض هيبة الدولة ولهم كامل الصلاحيات الدستورية والقانونية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حسب طبيعة الحال.”

وفي 15 يناير/ كانون الثاني الجاري، وقعت أطراف قبائل إقليم النيل الأزرق جنوب شرقي السودان، اتفاقا إطاريا، لوقف النزاع القبلي الذي أسفر عن قتلى وجرحى خلال الفترة الماضية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت السلطات السودانية، حالة الطوارئ 30 يوما بولاية النيل الأزرق (جنوب شرق)، على خلفية قتلى وجرحى جراء الصراع القبلي بالمنطقة.

وأدت اشتباكات التي وقعت – وقتها- بين أفراد من قبيلة “الهوسا” وقبائل أخرى في قرية “ود الماحي” شرقي مدينة الروصيرص إلى مقتل عشرات الأشخاص، ما دعا السلطات الأمنية إلى فرض حظر للتجوال ليلا بالمنطقة.

وفي الثاني من سبتمبر/ أيلول الماضي، قُتل 18 شخصا وأصيب 23 آخرون ونزح الآلاف جراء الصراع القبلي في ولاية النيل الأزرق، بحسب السلطات السودانية.

كما شهدت الولاية، في 15 يوليو/ تموز الماضي، اشتباكات قبلية خلفت 109 قتلى وعشرات المصابين، وبعد عشرة أيام أفادت الأمم المتحدة بنزوح أكثر من 31 ألف شخص.

 

 

 

 

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.