آخر الأخبار

مجلس البجا يحذر الأحزاب من استغلال قضية الشرق

الخرطوم- سلا نيوز

حذر المجلس الاعلي لنظارات البجا المستقلة الأحزاب من عدم اسنغلال قضية شرق السودان من أجل مصالها السياسية والشخصية التي لا تخدم قضية شرق السودان.

وقال نائب أمين شباب المجلس محمد سيدنا الأمين لـ(سلا نيوز)، إن الأحزاب السياسية ليست لديها قواعد بالشرق عدا الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) بزعامة محمد عثمان الميرغني .

وطالب الأمين أحزاب المؤتمر السوداني وتجمع الاتحاديين والتحالف السوداني بعدم تحريك قواعها من أجل اختيار كوادر تنفيذية كترشيح الولاة بشرق السودان.

وتابع، “مررنا بتجربة مريرة سابقة في تفتيت النسيج الاجتماعي والصراع القبلي  بسبب قوي الحرية والتغيير واختيارها والي كسلا صالح عمار وكان اختيارا غير موفق”

وأضاف، “إننا لن نصبح مطية للقوى السياسية نحو القضايا التي تصب في مصلحة شرق السودان.”

وأوضح أن ورش تجمع المهنيين التي يعتزم قيامها في شرق السودان تصب في النسيج الاجتماعي.

وكشف الأمين عن قطع مجلس البجا وتنسيقة شرق السودان لشوط كبير نحو قيام  منبر تفاوضي يضم كل مكونات شرق السودان من أجل الوصول لاتفاق لمنبر تفاوضي موحد بدون إقصاء لأي أحد، مع الاتفاق لالغاء مسار الشرق.

ويرفض مجلس البجا مسار شرق السودان المضمن في اتفاقية “جوبا” التي أبرمتها الحكومة الانتقالية خلال العام 2020.

وأغلق مجلس البجا في العام 2021 الموانئ الرئيسية في البلاد والطريق الرابط بين العاصمة الخرطوم وولاية البحر الأحمر في سياق احتجاج مُناهض للحكومة الانتقالية التي أبعدها الجيش من السلطة.

ويتولى رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك، منصب نائب رئيس الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية التي تضم الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) وحركات مسلحة موقعة على اتفاقية جوبا للسلام، وترفض الكتلة الاتفاق الإطاري الذي أبرمه قادة الجيش في الخامس من ديسمبر المنصرم مع القوى المدنية المؤيدة للديمقراطية

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.