آخر الأخبار

تنسيق سوداني إريتري في القضايا الإقليمية والدولية

الخرطوم – سلا نيوز

اتفق السودان وإرتيريا الاثنين، على تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية وتطوير علاقات البلدين.

واستقبل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي ، بالعاصمة أسمرا، نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو “حميدتي” في حضور وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، ومن الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية السفير دفع الله الحاج علي.

وبحث اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد اللقاء أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين في المجالات كافة.

ورحب الرئيس الأريتري بزيارة نائب رئيس مجلس السيادة، إلى أسمرا، مشيرا إلى العلاقات الأزلية التي تجمع شعبي البلدين. ولفت إلى أنه يتابع باهتمام كبير، التطورات التي يشهدها السودان، مؤكدا أن بلاده تدعم كافة الجهود التي تحقق الاستقرار للشعب السوداني.

من جانبه قدم نائب رئيس مجلس السيادة، شرحا مفصلا، للرئيس أفورقي، عن الأوضاع في السودان، في ضوء الاتفاق الإطاري الذي تم التوقيع عليه ديسمبر الماضي.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة أهمية تعزيز التعاون المشترك والتنسيق بين البلدين في المجالات كافة بما يخدم مصالح شعبي البلدين.

وفي 6 يناير/ كانون الثاني 2018، أغلقت الحكومة السودانية السابقة الحدود بين السودان وإريتريا 2018، بموجب مرسوم جمهوري خاص بإعلان الطوارئ في ولاية كسلا شرق البلاد أعقبه إرسال تعزيزات عسكرية إلى الولاية.

واحتضنت إريتريا العمل المسلح للمعارضة السودانية الجنوبية والشمالية، عقب اتهام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الخرطوم بدعم جماعات إسلامية في بلاده، عام 1994.

كما توسطت إريتريا في عام 2006، عبر استضافتها مفاوضات طويلة بين نظام الرئيس الاسبق عمر البشير وجبهة الشرق التي كانت تقاتل الحكومة السودانية أيضا في مناطق الشرق السوداني، وانتهت المفاوضات بالتوقيع على اتفاق سلام شرق السودان، الذي أنهى حرباً استمرت لأكثر من 13 عاما.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.