آخر الأخبار

هل يسدد طلاب جوبا رسوم الشهادة السودانية بالدولار؟

تقرير: أجوك عوض
وجد القرار الصادر من مكتب رئيس شؤون مجلس الوزراء، خالد عمر يوسف، إبان الحكومة المدينة في عهد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك في مطلع مايو/ أيار 2021 ترحيبا واحتفاء كبيرا وسط أولياء أمور الطلاب الجنوبيين الراغبين للجلوس لامتحان الشهادة السودانية.

كان القرار قضى بالسماح لطلاب جمهورية جنوب السودان بدفع رسوم امتحان الشهادة السودانية أسوة بالطلاب السودانيين بعدما فرض عليهم دفع مبلغ قدره 500 دولار.

لكن بعد مساع حثيثة من أولياء أمور الطلاب تم إعفاؤهم من تسديد الرسوم بالدولار والسماح لهم بالدفع أسوة بالطلاب السودانيين.

بصدور ذلك القرار الوزاري ظن الطلاب الجنوبسودانيون وأولياء أمورهم أنهم وجدوا متكأ يقيهم رياح مناشير الرسوم الدولارية (الهوجاء) ولكن – الحديث لـ( ش.ج ) ولي أمر إحدى الطالبات “فؤجئنا عقب عودة ابنتي من المدرسة مطلع فبراير الماضي بقرار جديد وفقا لمنشور جديد يفرض على طلاب جمهورية جنوب السودان دفع مبلغ 500 دولار رسوما للجلوس لامتحان الشهادة السودانية لهذا العام”.

وفقا لحديثه مسبق كان وقع الخبر كـ(الصاعقة) على الأسر الجنوبسودانية التي اضطرت معظمها للجوء للسودان إبان اندلاع نيران القتال بين الرئيس سلفا ونائبه مشار في العام 2013.
زمن معين
وأوضح ش.ج في حديثه لـ(سلانيوز): “تسديد الرسوم مرتبط بزمن معين لذلك لم نجد بدا من تدبير مبلغ الخمسمائة دولار، وذهبت بنفسي لتسديده حيث تدرس ابنتي في مدرسة امتداد حلة كوكو النموذجية المعروفة سابقا بمدرسة الشهيد أبو بكر الطيب مصطفى النموذجية قبل أن تقوم لجان المقاومة بالمنطقة بتغييره اسمه حديثا”.
وأضاف أنه تسلم مكتوبا قامت المديرة بالتعليق عليه بخط اليد بعد تنبيهه لها بأن المكتوب عبارة عن مجرد إفادة لا تتضمن إقرارا للذمة بتسلم أي مبلغ مالي شأن الإيصالات المالية أو أورنيك 15.
لا جديد بشأن الرسوم
بينما نفى وكيل وزارة التربية و التعليم د.حمد سعيد عثمان في حديثه جملة وتفصيلا حقيقة إطلاعه على أي منشور يتضمن قرارا بفرض رسوم 500 دولار على طلاب جمهورية جنوب السودان نظير الجلوس لامتحان الشهادة السودانية. وقال في إفادته لـ(سلانيوز): “ذلك القرار كان قبل ثلاث سنوات، ولكن الآن ليس على منضدتي أي جديد بشأن الرسوم ولم أطلع على مكتوب يفيد بهذا الخصوص وسأنتظر لحين الوقوف على الجديد”.
من جهة أخرى رشحت معلومة وسط الطلاب الجنوبسودانيين بأن القرار الجديد استثنى الطلاب الجنوبسودانيين الذين يحملون بطاقة التسجيل في الأمم المتحدة – المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالسودان ويسمح لهم بتسديد الرسوم أسوة بالطلاب السودانيين.
بطاقات الأمم المتحدة
الشاهد أن عمليات التسجيل في الأمم المتحدة وتسليم البطاقات شابها الكثير من الأخطاء بالإضافة لخلط وتداخل في الأسماء، الأمر الذي أدى إلى استياء كبير وسط اللاجئين، وهناك عدد لا يستهان به لم يتمكنوا من التسجيل.
يعضد د.م معلم بمدرسة الشقلة في حديثه لـ(سلانيوز) ما ورد في حديث الطلاب بقوله: “لم أعثر على المنشور بعد ولكني ذهبت لتسديد رسوم جلوس طالبة للشهادة السودانية في مدرسة برابت الثانوية الخاصة بالحاج يوسف؛ دفعت عشرين جنيها سودانيا وطلب المدير مني بطاقة اللاجئين”.

الجبايات والضرائب
لكن كان لعضو لجنة المعلمين قمرية عمر رأيا آخر، حيث أفادت في حديثها لـ (سلانيوز) بأن القرار الذي صدر في عهد رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك بخصوص السماح لطلاب جمهورية جنوب السودانية بدفع رسوم امتحان الشهادة السودانية كان شاملا لكل الطلاب الجنوبسودانيين ولم يتضمن أي اسثناء، مؤكدة عدم إصدار الوزير خالد عمر قرارا آخر يلغي الأول حتى تم إعفاؤه من الحكومة الانتقالية. ورجحت قمرية في حديثها أن تكون وزارة المالية وراء القرار الجديد حتى يكون ذلك دعما للميزانية لأن وزارة المالية تعتمد على الجبايات والضرائب، وهذه الرسوم المفروضة بالدولار تعتبر جباية، مؤكدة أنهم بصفتهم معلمين ضد هذا القرار وستتم مناقشته من قبل لجنة المعلمين في اجتماع وشيك.
سفارة جوبا
مصادر رفيعة في سفارة جوبا بالخرطوم قالت “إن هناك خطابا صدر من مكتب وزير المالية الأسبوع الماضي يستثني الطلاب الجنوبسودانيين الذي يحملون بطاقة الأمم المتحدة المشار إليه غير أنه لم يتم تداوله لأنه عنون لجهة خطأ وهي وزارة التعليم العالي بدلا عن وزارة التربية والتعليم العام، وهناك مساع لتعديل الخطأ بواسطة مدير مكتب وزير المالية، ولكن لم يتسن ذلك لعدم مقابلتة لعدم وجوده بالمكتب وفقا للمصادر المشار إليها”.
ضغوط أولياء الأمور
وفي ظل هذه المساعي الطويلة والاستدراكات يعاني أولياء الأمور ضغوطا من المدارس لتسديد الرسوم لارتباطه بعامل الزمن، ولأن المعلومات حول خطاب وزارة المالية وجدل تعديله محدودة التداول تظل المعلومة مغيبة عن أولياء الأمور الذين لن يتوانوا عن تسديد رسوم الامتحان لأبنائهم حال حصولهم عليها بشق الأنفس.

وحول الإجابة عن سؤال كيف ستتصرف إدارة المدارس مع الحالات التي سددت الرسوم بالدولار حال تعديل توجيه خطاب وزارة المالية؛ هل سيسترد الطلاب الذين سددوا الرسوم بالدولار ما زاد عن الرسوم المطلوب بالجنية السوداني؟
سابقة بإعادة أموال الطلاب
وترى عضو لجنة المعلمين قمرية أن هناك سابقة لم تتم فيها إعادة أموال الطلاب الذين دفعوا بالدولار قبل صدور قرار وزير شؤون مجلس الوزراء السابق خالد عمر، وهذا الإجراء ليس صحيحا، داعية إلى تصعيد إعلامي حال تكرار نفس الموقف مع الطلاب الذين دفعوا بالدولار الآن.

في ظل الجدل الكبير واللغط الدائر حول القرار الجديد موضوع رسوم الطلاب الجنوبسودانيين الراغبين في الجلوس إلى امتحان لم يتم تداول خبر رسمي من أي جهة سواء أكان من وزارة التربية و التعليم أو وزارة المالية تأكيدا أو نفي للأمر كما حدث في عند صدور المنشور الأول وتعميمه.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.