آخر الأخبار

تأجيل امتحان الشهادة السودانية

الخرطوم – سلا نيوز
أعلنت وزارة التربية والتعليم بالسودان، الأربعاء ، تأجيل امتحانات الشهادة السودانية لمدة أسبوعين والمقرر بدايتها في 27 مايو / آيار المقبل.

وأكد وزير التربية والتعليم العام المكلف، محمود سر الختم الحوري، في مؤتمر صحفي، تأجيل إمتحانات الشهادة السودانية الى العاشر من يونيو للعام 2023، بدلا عن السابع والعشرين من مايو، لتستطيع الولايات العمل على تكملة المقررات الدراسية في وقت مناسب.

وأوضح أن “القرار جاء بعد دراسة ومناقشة مع لجنة وضع الإمتحانات التي تم تكوينها بعد الإنتهاء من  عملية تصحيح الإمتحانات السابقة وتمت مخاطبة الولايات لمعرفة تغطية المواد للصف الثالث ومن هنا تم إصدار قرار التأجيل.”

ووجه الحوري دعوة إلى المعلمين لتوحيد الرؤى والجهود وتجاوز الخلافات من أجل الطالب السوداني.

وقال،  “وضعنا التوجهات السياسية جانباً وتوافقنا على أن يكون التعليم مهنة ورسالة من أجل الطلاب”.

وأشار إلى أن “العملية التعليمية في السنوات الماضية واجهت العديد من التحديات التي تسببت في تعطيل الدراسة لفترات طويلة ومتفرقة، مضيفاً ان  الوزارة عملت على مواجهة التحديات والسعي لتأمين العملية التعليمية في السودان.”

من جهته أكد المتحدث باسم اللجنة المعلمين سامي الباقر، لـ(سلا نيوز)، أن “طلب التأجيل امتحان الشهادة بسبب إضراب المعلمين في السودان.”
وأضاف، “أي ولاية لها حق وضع معالجات أخرى تضمن اكمال المقرر الجراسي لطلاب الشهادة.”
وفي 11 مارس / آذار الجاري ، طالبت لجنة المعلمين بتأجيل امتحانات المرحلة الابتدائية والشهادة السودانية بسبب تأثير إضرابات المعلمين على العام الدراسي.
وفي 14 ديمسبر / كانون أول الماضي، أعلنت قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) مساندة إضراب المعلمين المطالب بتحسين الأجور وإعادة النظر في الهيكل الراتبي الخاص بالقطاع.
وتُطالب لجنة المعلمين بزيادة الإنفاق على التعليم بنسبة 20% من موازنة الدولة ودفع استحقاقات الأساتذة في البدلات وتعديل العلاوات ذات القيمة الثابتة بما يتماشى مع الوضع الاقتصادي الراهن.
وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، نشرت لجنة المعلمين دراسة أشارت فيها إلى أن راتب المعلم يغطي 13% من تكاليف المعيشة الأساسية.
وخلال الفترة ما بين يناير كانون ثاني، إلى 26 فبراير/ شباط الماضيين أغلقت لجنة المعلمين مدارس الابتدائي والمتوسطة والثانوي بصورة كاملة، بعد سلسلة من الإضرابات عن العمل، للضغط في اتجاه رفع الإنفاق على التعليم وزيادة أجور المعلمين.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.