آخر الأخبار

بحضور أمريكي.. السعودية تستضيف مؤتمر أصدقاء السودان لدعم المسار الديمقراطي

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، مؤتمر أصدقاء السودان لدعم دور بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونيتامس” للحوار بين الأطراف السودانية.

ويشارك في المؤتمر المجموعة الأوروبية ممثلة في بريطانيا وفرنسا والنرويج والسويد، وكذلك الولايات المتحدة، فضلاً عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وكانت المملكة قد استضافت في أغسطس / آب 2020 الاجتماع الثامن لأصدقاء السودان، الذي كان الهدف منه توفير مزيد من المساندة لإحلال السلام ودعم الاقتصاد  للحكومة الانتقالية بالخرطوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان، إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد  ومساعدة وزير الخارجية، مولي في، سيحضران في العاصمة السعودية الرياض اجتماع أصدقاء السودان الذي يهدف لحشد الدعم الدولي لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة الانتقالية المتكاملة للسودان “يونيتامز” في جهودها لتسهيل انتقال متجدد نحو الديمقراطية تحت قيادة مدنية بالسودان.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي في تصريحات خاصة لـ “العربية” إن الخطوات الأميركية مرتبطة بوقف العنف في السودان مضيفا بضرورة دعم جهود البعثة الأممية للسودان لتسهيل الحوار بين الفرقاء في السودن.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأميركي “شددنا بمؤتمر أصدقاء السودان على أهمية وقف العنف”، مشيراً إلى أن هذا العنف يمنع التوصل لحل سياسي للأزمة.

وأشاد المسؤوول الأميركي بجهود السعودية في استضافة مؤتمر أصدقاء السودان.

فيما قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس اليوم الثلاثاء، إن مجموعة “أصدقاء السودان” تعقد اجتماعا في الرياض، مشيرا إلى “قلق عميق” من أعمال العنف التي وقعت أمس الاثنين.

وأضاف عبر حسابه الرسمي على تويتر أن “هناك حاجة إلى الدعم الدولي واستخدام وسائل التأثير المتوفرة”، مؤكداً أن دعم العملية السياسية يجب أن يتماشى مع الدعم الفعال لوقف العنف.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.