آخر الأخبار

انهيار بناية بأركويت وسط ذهول قاطنيها وشرطة الدفاع المدني تحتوي الموقف

الخرطوم – سلانيوز
في الساعات الأولى من صباح اليوم (الثلاثاء) استيقظ سكان أركويت مربع 65 شرقي العاصمة الخرطوم على سماع دوي انفجار ليتفاجأوا بانهيار إحدى البنايات تتكون من 4 طوابق أوشكت على السقوط بقاطنيها.
وعلى الفور هبت قوة من شرطة الدفاع المدني بعد تلقيها بلاغات من سكان البناية إلى مكان الحادثة، وأجرت اتصالاً بإدارة الكهرباء لفصل التيار من البناية والبنايات المجاورة لها، وأخلت السكان بهدوء.
وقال العميد شرطة حيدر سليمان موسى، مدير الدفاع المدني ولاية الخرطوم، لـ(سلانيوز) “في الساعات الأولى من صباح اليوم وصلنا بلاغ بحدوث نزول وشبه انهيار ببناية بأركويت مربع 65”. وزاد “حركنا قوة من الدفاع المدني والإنقاذ البري لاحتواء الحادثة وأخرجنا كل القاطنين داخل البناية بسلام دون وقوع أي إصابات أثناء خروجهم وتأكدنا من عملية وقوف نزول البناية إلى الأسفل أو تحرك العمارة في قواعدها الأربعة”.
وأضاف: “أخطرنا السكان المجاورين للبناية لمسافة 30 متر بإخلائها وكانت الاستجابة ممتازة جداً”، مبيناً أن إخراج الممتلكات سيكون مرحلة ثانية، وتابع: “طوقنا الموقع واتصلنا بإدارة شرطة محلية الخرطوم لتمدنا بقوة للتأمين ومساعدة للدفاع المدني واتصلنا بإدارة التخطيط العمراني وسهلت لنا الاتصال بإدارة المباني في وزارة البنى التحتية بولاية الخرطوم وهب ما لا يقل 10 من المهندسين لمكان الحادثة”.
ولفت إلى أنهم أصدروا توجيهاً بتكوين لجنة للترتيب على كيفية إخراج الأمتعة.
وأشار مدير الدفاع المدني بولاية الخرطوم، إلى أنهم شكلوا غرفة ميدانية مشتركة مع المهندسين، موضحاً أن العمارة تتكون من أربعة طوابق بها نحو 8 شقق بها اثنتان مفروشتان و6 فيها الأمتعة والأثاثات مملوكة للمستأجرين، وقرروا أن يعيدوا التيار الكهرباء للمنطقة ما عدا البناية.
وأضاف: “بعد التأكد من عدم وجود حركة للبناية بدأنا في إخراج أسطوانات الغاز وشكلنا أتياماً بوجود صاحب الشقة وسمحنا لهم بإخراج بعض الأمتعة الخفيفة”.
وأكد أن العملية حتى الآن منسابة بصورة جيدة وأنهم وجدوا تعاوناً من الجيران، موضحاً أن مالك العمارة حضر إلى مكان الحادث وفتح بلاغاً باعتبار وجود مخالفة في إجراءات السلامة.
وتابع: “بعد تكوين اللجنة سنتخذ قراراً في كيفية إزالة العمارة لأنها أصبحت غير صالحة للسكن”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.