آخر الأخبار

“الحرية والتغيير”: نواصل جهودنا لوقف الحرب في السودان

الخرطوم- سلا نيوز

أعلنت قوى “الحرية والتغيير” (الائتلاف الحاكم السابق) بالسودان، الأحد، مواصلة جهودها لوقف الحرب والوصول لحل سياسي مستدام.

وذكرت القوى في بيان، “مواصلة الجهود لوقف الحرب والوصل لحل سياسي مستدام يعبر به الشعب السوداني إلى وطن الحرية والسلام والعدالة والاستقرار والرخاء.”

وأشارت إلى “إرسال خطابات لوزراء خارجية دول الجوار، مصر وتشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا توجهت فيه بجزيل الشكر على استقبالهم للسودانيين الذين نزحوا من جحيم الحرب عبر حدودهم البرية مع السودان.”

وناشدتهم “تسهيل وتسريع إجراءات الدخول لتفادي المصاعب الإنسانية التي تواجه الأعداد الكبيرة من السودانيين المتكدسين أمام مراكز عبور الحدود المشتركة ومن بينهم أطفال ونساء ومرضى وكبار سن.”

وأضاف، “إننا نؤكد أن هذه القضية تجد بالغ اهتمامنا ضمن قضايا أخرى تتصل بالمعاناة الإنسانية اليت يعيشها شعبنا على إثر حرب 15 أبريل وسوف لن ندخر جهدا من أجل معالجة القضايا الإنسانية كأولوية عاجلة.”

وسبق أن أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، عن فرار أكثر من 300 ألف سوداني إلى الدول المجاورة.

والأحد، دعت السعودية والولايات المتحدة، الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” إلى الاتفاق على وقف جديد “فعال” لإطلاق النار، كاشفة عن عدم مغادرة ممثلي الطرفين للمملكة.

والأربعاء، أعلن الجيش السوداني تعليق مشاركته في مباحثات جدة بسبب ما قال إنه “عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات”.

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة من الهدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات.

وتشهد الخرطوم ومدن أخرى، منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في أحد أفقر دول العالم.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.