آخر الأخبار

آبي أحمد يدعو السودان ومصر لتغيير خطابهما بشأن سد النهضة

الخرطوم – سلا نيوز

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد السودان ومصر لتغيير خطابهما بشأن سد النهضة وتعزيز خطاب بناء السلام. وقال آبي أحمد، اليوم الخميس: “يمكن للدول المجاورة الاستفادة من مياه النيل بشكل معقول ومنصف دون التسبب بضرر كبير”.

وفي أبريل/نيسان 2011 أعلنت إثيوبيا عن مشروع إنشاء سد مائي على النيل الأزرق، باسم “النهضة”، لتوليد الطاقة الكهرومائية؛ دون نيل الموافقة النهائية من الدول التي يمر عبرها نهر النيل (مصر، السودان).

وخلال السنوات العشر الماضية، عقدت عشرات الجولات التفاوضية بين الدول الثلاث دون التوصل إلى اتفاق نهائي، وسط مخاوف مصر والسودان بأن يعمل السد على انخفاض حصصهما المائية.

بينما إثيوبيا تصر على البدء بعملية الملء الثانية في يوليو/ تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، وهو الرافد الرئيس لنهر النيل.

وتابع: “سد النهضة يحمل فوائد متعددة لدولتي المصب السودان ومصر وكذلك لشرق أفريقيا بشكل عام”.

ونشر رئيس الوزراء الإثيوبي بيانا له عبر صفحته الرسمية على “تويتر” جاء فيه أن “إثيوبيا لديها طموح لبناء اقتصاد حديث قائم على الزراعة والتصنيع والصناعة، وهي ملتزمة بتطوير البنية التحتية الاجتماعية مع جودة التعليم والأنظمة الصحية وتوفير المياه النظيفة لشعبها”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.