آخر الأخبار

وزير المالية يؤكد متانة العلاقة بين السودان والنرويج

 

الخرطوم – سلا نيوز

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور جبريل إبراهيم قوة ومتانة العلاقات بين بلاده ودولة النرويج وحرص السودان على تطويرها في المجالات كافة.

وأشاد د . جبريل لدى لقائه اليوم بمكتبه بالمبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان أندريه ستيانسين وسفيرة النرويج لدى السودان تريزا جيزيل. بدور النرويج الداعم للسودان خلال مراحل ثورة ديسمبر وعملية السلام الشامل بالبلاد ، مقدماً الشكر للحكومة النرويجية على جهودها لدعم السودان في مختلف المستويات.

وكان الوفد النرويجي قد وصل إلى حاضرة شمال دارفور مدينة الفاشر الأسبوع الفائت رفقة مسؤولين من بعثة اليونتامس وبرامج الأغذية العالمي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للوقوف ميدانيا على الأوضاع العامة في الولاية عقب أحداث مستودعات wfp في قلب عاصمة الولاية مدينة الفاشر.

وأطلع والي شمال دارفور نمر عبدالرحمن الوفد النرويجي، خلال الزيارة، على شرح فصل حول الترتيبات والإجراءات التي اتخذتها الولاية في سبيل استرداد المسروقات وتوفير الحماية للمقرات الأممية. وأكد التزام الحكومة في اتخاذ التحوطات والإجراءات اللازمة لعدم وقوع مثل هذه الأحداث في المستقبل.

من جانبه، أوضح المبعوث النرويجي أن السودان أحد المتلقين الرئيسين للمساعدات التنموية النرويجية. وأكد أن بلاده ساهمت في برنامج دعم الأسر السودانية (ثمرات) الذي تنفذه الحكومة السودانية، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها النرويج مع مجموعة الترويكا لإنجاح عملية التحول الديمقراطي في البلاد، موضحاً أن النرويج قامت بإلغاء جميع ديونها التي على السودان في وقت سابق. وشدد على أهمية تضافر الجهود بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات الشباب والمرأة  للجلوس مع كافة المكونات لمواجهة القضايا العالقة والتغلب على الصعوبات .

من جهتها عبرت تريزا عن تقديرها للجهود التي تبذلها الحكومة الانتقالية في تحقيق السلام وإنجاز عملية التحول الديمقراطي والتنمية الاقتصادية في السودان .

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.