آخر الأخبار

ارتفاع طلب الماشية الحية واللحوم والجلود في الأسواق العالمية

الخرطوم: سلا نيوز
أكدت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية، أن صادر الماشية الحية واللحوم والجلود يشكل الجزء الأكبرفي منتجات الصادر،وذلك لتزايد الطلب عليها في الأسواق العربية والعالمية ساهمت في رفد العملات الأجنبية للبلاد.
وكانت الوزارة أعلنت مؤخرا أن عائدات صادر الثروة الحيوانية للعام 2021 بلغت أكثر ستمائة وخمسة ملايين، وأن صادر الماشية للعام 2021م بلغ أكثر من مليوني رأس و صادر اللحوم المذبوحة في العام 2021 بلغ أكثر من واحد وعشرين ألف كيلو جرام.
وأشارت الوزارة في نشرة تعريفية لمنتجات صادر الثروة الحيوانية، أن منتجات الأسماك والأحياء المائية مثال الاسماك الطازجة، سمك مكرونة، جمبري، كوكيان، فسيخ، منتجات بحرية مجففة، خيار البحر، إضافة إلى صادرات الحياة البرية. ساهمت في رفد العملات البلاد بالعملات الأجنبية.
وأوضحت أنها أعدت سياسات وخطط مشجعة لمنتجات الصادر التي تزيد من القيمة المضافة إضافة إلى خطط توسيع سوق الماشية واللحوم والأسماك النيلية والبحرية بالتعاون مع القطاع الخاص الوطني لاستيعاب أسواق عالمية جديدة.
وأشارت الوزارة إلى أنها وضعت خططا لمشروعات عديدة لترقية منتجات الثروة الحيوانية بالولايات عبر الخارطة الاستثمارية بهدف تفعيل وتطوير مشاريع التنمية بالمناطق الأكثر إنتاجا للثروة الحيوانية والسمكية، وتم طرحها للقطاع الخاص الوطني والأجنبي.
واضافت أن قطاع الثروة الحيوانية يمثل أحد الموارد الاقتصادية المتجددة في السودان حيث تحتل صادرات الثروة الحيوانية المرتبة الثانية بعد التعدين.

وفي منحى آخر استقبل المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف المهندس عمر أحمد محمد البشير،  وزير الثروة الحيوانية الاتحادي حافظ إبراهيم عبدالنبي وعدد من المختصين بالوزارة الاتحادية.

وأوضح المدير العام لوزارة الإنتاج بالولاية أن الزيارة تستمر يومين تهدف إلى التعرف عن قرب على الهموم والقضايا والمرتبطه بقطاع الثروة الحيوانية.

وأكد أن الولاية قد أعدت برنامجاً متكاملاً لإنجاح الزيارة يشمل الأنشطه والاجتماعات مع المختصين  والجهات ذات الصله بقطاع الثروة الحيوانية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.