آخر الأخبار

الدواعي الإنسانية والاستغلاق السياسي تسهم في فتح الطرق بالشمالية

الخرطوم – سلا نيوز
برر تجمع مزارعي الولاية الشمالية في السودان، فتح الطرق بكل مناطق الولاية ابتداءً من اليوم الأحد لدواع إنسانية، ومنع الأجندة السياسية لبعض الجهات السياسية
وظلت الطرق الرئيسة في الشمالية خلال الفترة الماضية، مغلقة بسبب زيادة تعرفة الكهرباء التي أقرتها الحكومة مطلع هذا العام الجاري لكونها غير مجزية، وتنعكس مشروعات المزارعين.
وأدى إغلاق طريق “شريان الشمال” إلى شلل شبه تام في حركة التجارة، جراء توقف وتكدس مئات الشاحنات القادمة من مصر والمتجهة إليها، لكن المزارعين ظلوا يسمحون للسيارات الصغيرة والباصات السفرية بالعبور حيث يعد هذا الطريق حيويا في الربط بين السودان ومصر براً.
وقال رئيس تجمع مزارعي الولاية الشمالية رضا الإدريسي، لوكالة السودان للأنباء، إن فتح الطرق وإنهاء حالة الإغلاق تم لظروف إنسانية في الوقت الذي لم تبدِ فيه الحكومة أي تجاوب لمطالب المزارعين، مضيفاً أن بعض الجهات السياسية بدأت في استغلال مطالب المزارعين وتوجيهها لمصلحة أجندتها السياسية مما أدى لإنهاء الإغلاق.
وقال الإدريسي إن لجنة الحراك ستعقد اجتماعاً لمناقشة الأمر وتقييم ما تم، واتخاذ القرارات المناسبة، معرباً عن أمله في استجابة الحكومة لمطالب المزارعين المتمثلة في إلغاء الزيادات الجديدة في تعريفة الكهرباء
وأشاد بكل من دعم مطالب المزارعين، ووعي العابرين للطريق وتفهمهم لدواعي الإغلاق وأعرب عن اعتذاره لكل من تضرر خلال فترة الإغلاق.
من جهته، وجّه مجلس السيادة الانتقالي، بالإسراع في معالجة مشكلة ارتفاع سعر الكهرباء التي تسببت بغضب شعبي لاعتماد مزارعي الولاية الشمالية على الكهرباء في عمليات الري والحصاد.
وبلغ حجم التجارة بين السودان ومصر خلال الفترة من يناير الى يونيو من العام ٢٠٢١م ٧١٨ مليون دولار مقارنة ب ٢٩١.٨ مليون دولار خلال الفترة من يناير الى يونيو عام ٢٠٢٠م، وإجمالي الصادرات المصرية للسودان ٤١٩ مليون دولار في خلال الفترة من يناير الي يونيو ٢٠٢١ مقارنة ب١٧٢.٣ لنفس الفترة من العام ٢٠٢٠ م
و أعلن المستشار التجاري بالسفارة المصرية بالخرطوم طارق قشوع، إن الواردات المصرية من السودان بلغت ٢٩٩ مليون دولار خلال الفترة من يناير وحتى يونيو من العام ٢٠٢١م مقارنة بـ ١١٩.٥ مليون دولار نفس الفترة من عام ٢٠٢٠.
وأضاف أن الميزان التجاري بلغ ١٢٠ مليون دولار خلال الفترة يناير وحتى يونيو من ٢٠٢١ مقارنة ب ٥٢.٨ مليون دولار في نفس الفترة من عام ٢٠٢٠.
وأوضح أن أهم الصادرات المصرية للسودان هي مواد غذائية ومنتجات صناعية وكيماويات وآلات ومعدات بينما أهم الواردات المصرية من السودان حيوانات حية وسمسم وقطن وفول سوداني.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.