آخر الأخبار

أمركا تجدد تحذيرها للسلطات السودانية بعقوبات فردية حيال مرتكبي العنف

الخرطوم – سلا نيوز

أعاد السيناتور الديمقراطي الأمريكي كريس كونز تحذيره لرئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان باتخاذ إجراءات بسبب القمع المستمر للمتظاهرين من قبل القوى الأمنية.

وسقط 80 وأصيب مئات الأشخاص، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية، جراء قمع مفرط مورس على محتجين على إجراءات اتخذها الفريق البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول، قام بموجبها بحبس الوزراء المدنيين، وأوقف عمل الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية.

وقال كونز حسب تغريدة للصحفية اللبنانية (رنا أبتر) أنه “ذكّر البرهان بالدعم القوي من الحزبين لمشروع العقوبات الفردية تجاه الذين يهددون الانتقال الديمقراطي وينتهكون حقوق الانسان في حال لم يغير الجيش من مساره”.

وشدد كونز على أهمية إنهاء العنف القاتل ضد المتظاهرين ومحاسبة المنتهكين ودعم المشاورات الأممية تجاه تأسيس حكومة مدنية ديمقراطية وتسهيل خروج الجيش من السياسة في السودان.

وأضافت (أبتر) في تغريدتها “كونز كان واضحاً بأن المسار الانتخابي الوطني لا يمكن أن يتم استعجاله وأن هناك حاجة لإصلاحات كبيرة للحرص على إجراء انتخابات حرة وعادلة وشاملة وذات مصداقية”.

وقالت: “من النادر جداً لسيناتور أن يتحدث مباشرة مع مسؤول أجنبي، إذ عادة ما تكون هذه وظيفة وزير الخارجية. يبدو أن كونز تخطى بلينكن هنا، أو نها خطوة مقصودة بإيعاز من البيت الابيض كي لا يكون بلينكن في الواجهة”.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.