آخر الأخبار

تماضر الهلالي.. أول سودانية تفوز بجائزة “شهر التأريخ الأسود” في كندا

لدورها الفعال في رفعة مجتمع إقليم "نياجرا"

 

وثقت لها: محاسن أحمد عبدالله

ظلت المرأة السودانية تحقق النجاحات في المجالات كافة، وهي تتجاوز كل المتاريس التي يمكن أن تعرقل مسيرة نجاحها، لتخطو بثبات وعزيمة نحو العالمية وهي تعكس وجهاً مشرقاً لوطنها الذي تمثله.

السيدة السودانية، صاحبة المسيرة المشرقة والنجاح التي نحن بصدد الحديث عنها، تأهلت في العام ٢٠١٧ بنيل المرتبة الأولى في فعاليات الـ Black history month، وذلك للدور الفعّال في رفعة مجتمع إقليم نياجارا، لتكون بذلك أول سودانية تنال شرف هذا التكريم الذي تم التوثيق له في الـ City Hall وكان تقديم الجائزة بواسطة عمدة مدينة Welland  بمقاطعة أونتاريو.

 تعريف الجائزة

في كندا يعد شهر فبراير هو (شهر التاريخ الأسود)، وهو الوقت الذي يحتفل المواطنون هناك فيه بالإنجازات العديدة التي أسهم بها الكنديون السود في تاريخ كندا.

حيث تقيم منظمة Toes Niagara حفلاً سنوياً  لتكريم المتميزين

في العام 2017 كان أول تكريم ليكون من نصيب السودانية  تماضر الهلالي التي نالت الجائزة.

ومن الصدف في العام ٢٠٢٠ سار الابن (وليد الهلالي) في ذات طريق والدته الطموحة وفاز  بنفس الجائزة بعد جد واجتهاد وإنشاء شركة zoom.

 سيرة ومسيرة

تماضر صديق موسى الهلالي، ولدت في 6 يوليو 1976 في منطقة الباجا بالسودان، ونشأت في المملكة العربية السعودية في كنف والديها اللذين كانا معروفين بحسن استقبالهما للضيوف والحجاج مما أكسبها مهارات جيدة بالعلاقات الاجتماعية .

تلقت مراحل تعليمها الأولية بمدارس المملكة العربية السعودية إلى مرحلة الثانوية وفي سن السادسة عشرة تزوجت بالأستاذ علي الذي كان داعما حقيقيا لها خلال مسيرة حياتها، وبعد عام أنجبت طفلها الأول، بمجرد أن بلغت الثامنة عشرة من عمرها قررت وزوجها الانتقال إلى كندا من أجل أطفالهما ولتوفير حياة وتعليم أفضل لهم.

 شغف التعليم

في عام 1995 تغيرت حياتها تمامًا، حيث قررت الالتحاق بمدرسة ميريتون الثانوية لإكمال تعليمها في المرحلة الثانوية، وخلال عامها الثاني قدر الله لها أن يرزقها بالطفل الثاني. وقررت العودة إلى المدرسة مع الاحتفاظ بوظيفتها التي كانت بدوام جزئي في Greenhouse.

في عام 1999 عندما كان عمرها 23 عامًا، أنجبت طفلها الثالث، وتخرجت في المدرسة الثانوية في عام 2001 في مركز سانت توماس التعليمي في سانت كاثرينز أونتاريو بمجرد حصولها على شهادتها، أصبح لديها شغف كبير لمواصلة مسيرتها التعليمية، وأدركت أنها بحاجة إلى تنمية قدراتها وعمل دورات مكثفة لتسهل لها الدخول إلى الكلية وتحقيق واحد من أهم أهدافها في تلك الفترة.

 مهارات وإنجازات

بعد التخرج بدأت تماضر العمل في مكتب طب الأسنان بوسط مدينة سانت كاثرينز ما منحها فرصة لإظهار مهاراتها والقدرة على مساعدة الآخرين.

وفي عام 2005 عُرض عليّها العمل في مكتب طب أسنان آخر مما أتاح لها الفرصة ليس فقط لتكون مساعدًا ولكن  لتمنح الأطفال ابتسامة في جمهورية الدومينيكان وغواتيمالا حينما ذهبت إليها كسودانية وقريبة من تفكيرهم، مؤكدة أن تلك الفرصة كانت مهمة للغاية لجمع أفكار مجتمعها من خلال الأحداث.

أيضا سنحت لها الفرصة للمساهمة في تنظيم اليوم المفتوح لعرض ثقافتها السودانية، وبطولات كرة القدم، ويوم الطفل، وجمع الشباب معًا وتنظيم يوم مع Toes Niagara من خلال PenFinancial.

تسعى تماضر وتتطلع إلى تقديم مساعدتها في جميع أنحاء المجتمع في المستقبل.

 شروط المسابقة

تمنح جائزة (شهر التأريخ الأسود) لرجل أو امرأة يُظهر مهارات قيادية قوية ويمتلك ويدافع عن التميُّز ويشارك بنشاط في مجتمع نياجرا.

تأخذ هذه الجائزة في الاعتبار العديد من العوامل التي اجتازها المرشح لتحقيق النجاح والدعوة إلى التميز، كما أنه يأخذ في الاعتبار المساهمات الإيجابية والفعالة التي قدمها المرشح لمجتمع نياجرا.

  حصاد ثمار

أهم الإنجازات التي حققتها وسط عائلتها الصغيرة قالت الهلالي:  “أولها تربية أطفالي الثلاثة على منهج الإسلام والتمسك بعقيدتهم ونشرها بين الناس، أكبر أبنائي (وليد) الذي بدأ عمله الخاص بإنشاء شركة زووم للسيارات، وتخرج ابني (مهند) من  كلية  centennial  درس motive power Technician التي كان فيها متفوقاً خلال سنوات دراسته، أما (رهام) حبيبتي الصغرى فقد بدأت فصلًا جديدًا في حياتها بالذهاب إلى الجامعة بالإضافة إلى عملها بجانب أخيها وعمل قناة على اليوتيوب توضح ثقافتنا وإرثنا السوداني الأصيل حفظهم الله تعالى”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.