آخر الأخبار

مزارع سوداني يكتشف مقابر أثرية تعود لسبعة آلاف سنة قبل الميلاد

الخرطوم – بشير النور

عثرت هيئة الآثار السودانية، على مقابر تاريخية بولاية نهر النيل، شمال البلاد، يرجح أنها تعود إلى 7 آلاف سنة قبل الميلاد.
وتعود قصة العثور على القيمة الأثرية بالصدفة أثناء قيام أحد مزارعي منطقة أرتولي بولاية نهر النيل بعمليات حفر بئر داخل مزرعته لتظهر له هياكل عظمية في مقبرتين، ومعها أوانٍ فخارية بأشكال مختلفة تعود إلى قرون بعيدة.


وقال المزارع محمد بابكر أحمد لـ (سلا نيوز) إن المقابر الجماعية توجد بداخلها جثث موضوعة نحو اتجاهات الشمال والغرب والجنوب، وهو أمر يخالف عادات وثقافات المسلمين في دفنهم لموتاهم. ورجح أن تعود تلك المقابر إلى العصر الحجري، مشيراً إلى أنه أبلغ هيئة الآثار كجهة اختصاص بما عثر عليه، فأرسلت فريقاً متخصصاً لدارسة المقبرتين.


من ناحيته، قال رئيس فريق هيئة الآثار إلى المنطقة الدكتور محمد سليمان لـ (سلا نيوز) إن الفريق يوثق الآن لما داخل المقبرتين، وإنه قرر القيام بأعمال إنقاذية لهما.


وأضاف سليمان “عثرنا بجوار المقبرتين على مجموعة من المقابر الأخرى التي تعود إلى العصر الحجري الحديث، وهي تدلل أن المنطقة فيها تعاقب حقب تاريخية قبل وجود الممالك المعروفة، مما يدل على أهميتها التاريخية الكبيرة وتتطلب إجراء دراسات ومسوحات أثرية”.
وأوضح أن مهمة الفريق الموجود الآن في منطقة أرتولي تتصل بدارسة أولية للمقبرة المكتشفة وطريقة دفت الموتى، وتوثيق للقبور الأخرى.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.