آخر الأخبار

الأمين العام للأمم المتحدة يدين نهب مقر (يوناميد) بالفاشر

الخرطوم – سلا نيوز

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو  غوتيريس، أعمال النهب والتقارير عن العنف حول قاعدة بعثة يوناميد اللوجستية السابقة، في مدينة الفاشر، بولاية شمال دارفور.

وكان موقع يوناميد قرب مدينة الفاشر الذي تسلمته الحكومة السودانية في  21 ديسمبر الجاري، قد تعرض يوم أمس الأول الجمعة لعمليات نهب جزئي بواسطة مجموعات يشتبه تبعيتها إلى حركات دارفور الموقعة على السلام.

وأعرب الأمين العام، في بيان منسوب لنائب المتحدث باسمه، فرحان حق، عن قلق بالغ إزاء سلامة أفراد بعثة يوناميد، الذين لا يزالون في القاعدة.

وشدد البيان على أن أمن هذا الجزء من القاعدة الذي تم اقتحامه ونهبه كان ينبغي على السلطات السودانية الحفاظ عليه بمجرد تسليمه إليها.

وأشار إلى أن حادثة النهب والتدمير هذه تعد بمثابة مأساة للمجتمعات السودانية التي استفادت من كميات كبيرة من المعدات والإمدادات التي وهبتها أصول الأمم المتحدة بهدف استخدامها للأغراض المدنية.

وأضاف البيان: “ما زلنا نأمل في أن تتمكن السلطات السودانية من وضع حد لعمليات النهب في الفاشر، وأن يتم التمكن من إدارة البنية التحتية والمعدات والأصول المتبقية بغية استخدامها للأغراض المدنية على النحو المنشود“.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أنهى في ديسمبر من العام الماضي ولاية العملية المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد)، بعد مرور أكثر من عشر سنوات على نشر البعثة المختلطة، بهدف حماية المدنيين في إقليم دارفور السوداني، الذي شهد نزاعاً مسلحاً بين الحكومة والجماعات المسلحة، أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين من سكان الإقليم.

وقالت حكومة شمال دارفور في بيان إن جزءاً من القاعدة تعرض إلى عمليات نهب عصر ومساء يوم الجمعة من جهة ـ لم تسمها، حيث قامت بكسر الحاويات ونهب المعدات الخاصة بحكومة الولاية.

وقالت لجنة أمن الولاية في بيان إن القوات المشتركة العاملة في التأمين قامت بمنع المواطنين من عمليات النهب، ولكنها ذكرت أن مجموعات أخرى قامت بإطلاق أعيرة نارية بالمقر أصيب على إثرها المواطن عثمان عبدالله صالح الذي توفي متأثراً بجراحه.

وأعلنت لجنة أمن الولاية حزمة من التدابير والقرارات التي اتخذتها لحماية المقر وأفراد البعثة الموجودين باليوناميد.

وأكدت استدعاء القادة الميدانيين لأطراف العملية السلمية الموجودين بالفاشر لحسم تفلتات منسوبيهم وسحبهم من مقر اليوناميد، كما أعلنت الاتصال بالقيادات العليا لأطراف العملية السلمية بالمركز لسحب قواتهم غير المشاركة في التأمين والموجودة في مقر اليوناميد.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.