آخر الأخبار

مجلس السيادة بالسودان يوجه بالشروع في إجراءات الانتخابات

الخرطوم – سلا نيوز

وجه المجلس السيادة السوداني اليوم الإثنين، بالبدء في إجراءات العملية الانتخابية بالبلاد، التي يتوقع أن تجري في يوليو من العام ٢٠٢٣.

وعقد مجلس السيادة الانتقالي اليوم الإثنين اجتماعا برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ناقش عدد من المواضيع على رأسها الاستعدادات للعملية الانتخابية التي تأتي في نهاية الفترة الانتقالية، بجانب مزاعم الاغتصاب خلال احتجاجات الذكرى الثالثة للثورة السودانية.

وقالت المتحدث الرسمي باسمه سلمى عبد الجبار، في تصريح صحفي اليوم الإثنين إن المجلس أكد في إجتماعه على الشروع في الإجراءات العملية للانتخابات المقبلة والتي تفضي إلى ترسيخ الانتقال الديمقراطي بالبلاد إلى جانب ضمان مشاركة المواطنين في اختيار حكومة منتخبة عبر صناديق الاقتراع بنهاية الجدولة التي أعدتها المفوضية القومية للانتخابات والتي تبدأ مطلع يناير المقبل وتنتهي في يوليو ٢٠٢٣.

وأوضحت أن المجلس في اجتماعه إستمع إلى شرح وافي من المفوضية حول الإرث التاريخي للعملية الانتخابية بالبلاد، وأوصى بالبدء في التوعية الإنتخابية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتوفير المطلوبات اللوجستية والمواد الانتخابية.

وأضافت أن المجلس اطلع على تقرير مفصل حول الأوضاع بإقليم دارفور قدمه عضو المجلس الدكتور الهادي إدريس والذي كان في زيارة للإقليم استغرقت أسبوعين، حيث أمن المجلس على انعقاد اجتماع المجلس الأعلى المشترك للترتيبات الأمنية بولايات دارفور قريبا.

كما وجه المجلس جهات الاختصاص بالتحري والتحقيق حول ما يتم تداوله في الوسائط الإعلامية بشأن حادثة الاغتصاب التي تعرضت لها فتيات خلال احتجاجات 19 ديسمبر الجاري.

وكان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إنه تلقى تقارير عن تعرض 13 امرأة وفتاة لاغتصاب فردي وجماعي، من قبل قوات الأمن، خلال احتجاجات انطلقت في السودان، مطلع الأسبوع.

كما أن مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بالسودان، سليمى إسحق، قالت في تصريح لصحيفة ”الجريدة“ الصادرة في الخرطوم، يوم الخميس، إن عدد ضحايا الاغتصاب من النساء في ليلة 19 ديسمبر، وصل إلى ثماني حالات موثقة، تم التأكد منها.

وأوضحت أن الفتيات اللائي تعرضن للاغتصاب، واتصلن بالوحدة للابلاغ عن تعرضهن لاعتداءات جنسية، بعد أن أعلنت الوحدة عن استعدادها لتلقي الاتصالات الخاصة بالتبليغ عن أي حالة اغتصاب وقعت.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.