آخر الأخبار

“4” مليارات و”437″ مليون جنيه لموازنة زكاة شمال دارفور للعام 2022م

الخرطوم – سلا نيوز

قال أمين ديوان الزكاة بولاية شمال دارفور حامد أحمد حامد جبارة إن تنفيذ موازنة العام الجديد يُعدُّ تحدياً كبيراً نظراً لازدياد حجم الفقر بالولاية وتراجع أسعار المحاصيل نسبة لفشل الموسم الزراعي الماضي.

وكشف جبارة خلال التنوير الذي قدمه اليوم بمقر الديوان بالفاشر لمديري الإدارات التخطيطية ورؤساء الأقسام بالزكاة عقب عودته من الخرطوم، أن الأمانة العامة لديوان الزكاة الاتحادية قد اعتمدت مبلغاً وقدره (4) مليارات و(437) مليون جنيه موازنةً لديوان الزكاة بالولاية للعام المالي ٢٠٢٢م، متوقعاً أن تكون هناك إضافة لموازنة الولاية لتصل إلى مبلغ وقدره (5) مليارات جنيه خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة والبالغة التعقيد التي تمر بها البلاد بصفة عامة والولاية علي وجه الخصوص.

وشدد – حسب وكالة السودان للأنباء – على ضرورة التركيز على الجباية من عروض التجارة والأنعام بجميع المحليات لتعويض حجم الفاقد في وعاء الزروع. ودعا كل العاملين بالزكاة إلى مضاعفة الجهود والعمل بروح الفريق الواحد في سبيل الوصول إلى الوعاء الكلي حتى يتسنى للديوان تقديم المزيد من الخدمات للفقراء والمساكين، بجانب التدخل في القضايا التي تلامس حياة المجتمع.

وأعلن جبارة إنزال الصرف النقدي المباشر لأصحاب الحاجات من الفقراء والمساكين، بجانب تمليك المشروعات للفقراء الناشطين اقتصادياً بمواقع سكنهم بالأحياء والقرى والفرقان عبر لجان الزكاة القاعدية بدلاً من الصرف بمكاتب الديوان، وذلك تنفيذاً للسياسات الجديدة للأمانة العامة لديوان الزكاة.

ووجه بعقد اجتماع لمديري مكاتب الزكاة بالمحليات ومديري الإدارات التخطيطية بالفاشر في شهر يناير المقبل لبحث السبل الكفيلة بدفع مسيرة العمل الزكوي إلى الأمام في المرحلة المقبلة.

وقال إن الصرف النقدي للمستحقين بمواقع سكنهم يزيد من قناعة المكلفين بأن أموالهم التي يخرجونها تصل لمستحقيها وفق المصارف الشرعية. وطالب لجان الزكاة القاعدية بضرورة حصر الفقراء والمساكين وتصنيفهم وفق الحاجة، مشيداً في الوقت نفسه بالأداء المتميز للعاملين مما مكن الديوان من تنفيذ عدة برامج ومشروعات في الفترة الماضية.

من جهتهم، فقد شدد مديرو الإدارات التخطيطية بالديوان ومدير مكتب زكاة محلية الفاشر  ميزانية العام 2022م علي ضرورة التركيز في ميزانية العام الجديد على وعائيْ الأنعام وعروض التجارة بمختلف المحليات لتغطية العجز في الزروع  مع مراعاة الالتزام بالحول والسعر الجاري للأنعام والزروع بجانب العمل على منع التهرب من التحصيل .

وطالب مديرو إدارات الزكاة بتوفير الوسائل الحركية ومعينات العمل التي تمكن فرق عمل الجباية من الاضطلاع بدورهم تجاه الوصول للمكلفين بمختلف المناطق والأصقاع النائية، كما طالبوا كذلك بتنفيذ برنامج الإسناد لمناطق الأنعام وذلك بتقديم الخدمات في المجالات التي تلامس حياة الناس.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.