آخر الأخبار

دا فنشي.. تصميمات في الماضي نُفّذت في الحاضر

 

الخرطوم – مصطفى سعيد
يعد ليوناردو دا فنشي أحد أبرز فناني عصر النهضة وأعظمهم؛ وذلك لما خلّفه من إرث إنساني في شتى المجالات.لم يكن ليوناردو رساماً فحسب؛ بل كان نحاتًا، ومهندسًا معماريًا، ومخترعًا، وموسيقيًا، كما أن لديه إنجازات كبيرة في علم التشريح.
وقد تمتع بشهرةٍ عظيمة، حيث إنّه كان أحد أكثر الرجال في عصره تعدداً للمواهب، وقد ترك بعد وفاته العديد من الأعمال والمدونات التي تشير إلى مدى براعته وتعدد مهاراته.

حياته
وُلد ليوناردو في مدينة ”أنشيانو“ الإيطالية؛ بالقرب من بلدة ”فنشي“؛ في الخامس عشر من أبريل عام 1452، وكان والده المدعو سير بييرو؛ محامٍ وكاتب عدل، أما أمه كاترينا فقد كانت من الفلاحين.

قضى دا فشني أول حياته مع أمه، وعندما أتمّ الخمس سنوات انتقل للعيش مع والده، ترعرع دا فنشي في كنف والده، وتلقى تعليمه الابتدائي المحدود حيث تعلم القراءة والكتابة والحساب، وعندما أصبح في الثلاثين من عمره درس بجد الرياضيات والهندسة والحساب، أما ميول ليوناردو للفن فقد ظهر عندما كان في الخامسة عشر من عمره، وعندما لاحظ والده ذلك عرضه على الفنان أندريا ديل فيروشيو والذي استقبله في ورشة عمله ليتلقى التدريب، وبالفعل تدرّب دا فنشي على النحت، وتعلم الفنون الميكانيكية والتقنية، وعندما كان في العشرين من عمره تم قبوله ليكون عضوًا في نقابة الرسامين في فلورنسا، وفي عام 1481 بدأ دا فنشي يعمل بشكلٍ مستقل، ورسم العديد من اللوحات التقنيّة مثل المضخات والأسلحة العسكرية، والأجهزة الميكانيكية المختلفة.

في التشريح
وضع دا فنشي خطةً كاملة وشاملة تتضمن التشريح المقارن للجسم البشري، كما تهتم بعلم وظائف الأعضاء، وكانت خطة دا فنشي تشتمل على دراسات بصرية، ورياضية، وميكانيكية، ونباتية، وجيولوجية أيضًا، وهنالك بعض القصص التي تقول بأن ليوناردو كان ينبش القبور ويستخرج منها العظام لدراسة النسب البشرية!

الرجل الفيتروفي
رسم دافنشي لوحة لرجل داخل دائرة، وعرفت هذه اللوحة بلوحة الرجل الفيتروفي، وأوضح ليوناردو من خلالها النسب التشريحية لجسد الإنسان بشكل دقيق، وقد دوّن أسفل اللوحة تعليقاً ذكر فيه هذه النسب وأبعادها، وتعتبر هذه اللوحة تجسيداً للانسجام ما بين الفن والعلوم، اللوحة في الوقت الراهن خارج العرض، وهي ومحفوظة لدى معرض الأكاديمية بمدينة البندقية.
يستخدم الرجل الفيتروفي الآن كرمز للمعاصرة ويأخذ شعار للعديد من الشركات الطبية وتتخذه العديد من البلدان كرمز للمهنية الطبية مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ولم يقتصر استخدامه على الرموز الطبية فقط ولكن استخدمت إيطاليا الرجل الفيتروفي أيضا كشعار وضع على العملة المعدنية لليورو الإيطالي.

اختراعات معاصرة
أسهم دا فنشي في اختراع وتطوّر العديد من الأمور وعلى مختلف المستويات، ومنها ”مظلة الهبوط“ أو الباراشوت الذي تم تحديثه من قبل سيباستين لينورماند بعد مئتي عام من اختراع دا فنشي.
كما رسم دا فنشي رسومات توضيحية لهيكل الطائرة المروحية في أواخر القرن الخامس عشر، والجدير بالذكر أنّ الطائرات في هذه الأيام تتشابه إلى حدٍ كبيرٍ مع رسومات دا فنشي القديمة.

ويعد تصميم المركبة الطائرة الذي صممه دا فنشي من أشهر ما قام به في مجال الملاحة الجويّة وقد أسمى تصميمه Ornithopter، حيث كان لديه شغفٌ كبيرٌ في أمور الطيران، وكان دائم الحلم بأنّ الإنسان سوف يحلق يوماً ما في السماء.


ووجد في مخطوطات دا فنشي تصميم لسيارة بمحرك يمكّنها من الحركة لوحدها، وكان الأسبق في ذلك، حيث صممها قبل أن تخطر فكرة السيارة ذات المحرك على بال أحدٍ من قبله.

أما أميز اختراعاته في المجال الحربي فهي الدبابة المدرعة؛ وقد احتوت على مجموعة من المدافع الخفيفة المرتبة على منصة دائرية الشكل تسمح بحكرتها 360 درجة، وفي أعلى هذه المنصة غطاء كبير شبيه بقوقعة السلحفاة مضاف إليه ألواح معدنية لتحقيق حماية أفضل.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.