آخر الأخبار

أول فيلم سوداني عن أطفال السرطان

الخرطوم – بشير النور
عرض في الخرطوم أول فيلم سينمائي باسم “أطفال مرضى السرطان”، البالغ عددهم نحو 18 ألف طفل.
وقالت أنفال حسين ممثلة دور الطفلة المصابة بالسرطان لـ (سلا نيوز) إن تجسيدها لدور الطفلة المصابة يمثل حالة إنسانية تعكس واقع كثير من الأسر السودانية.

وأضافت أنفال “الهدف من الفيلم عكس دور الفنون  وتسليط الضوء على قضايا المجتمع من خلالها”.

وأشار الممثل محمد جلواك لـ (سلا نيوز) إلى تأثير الفن الكبير في التواصل بين المجتمع والدولة منذ الفن الروماني والإغريقي.


وذكر أن الفيلم السوداني يمثل أول عمل فني متكامل يعرض في السودان، يجسد معاناة أسرة سودانية لديها طفلة أصيبت بداء السرطان، وقال جلواك “جسدنا في الفيلم دور الآباء والأمهات ومعاناتهم في العلاج.
وعدّ الفن ضمير الأمة ويعكس الجوانب غير المعلنة والمرئية.


من ناحيته، نبه الممثل والمنتج الكندي الأمين إلى معاناة مرضى أطفال السرطان وإهمال الشريحة بالبلاد مع غلاء العلاج وعدم توفره، مشيرا إلى توجه الكثير من الأسر نحو الخارج بالخارج، داعيا إلى إنشاء مستشفى متكامل للأطفال.
وقالت الأمين العام لمنظمة سودان الأمل صفاء الأصم لـ (سلا نيو) إن المنظمة هدفت من إقامة الفيلم عكس معاناة الأسر والمرضى للمجتمع السوداني بصورة مغايرة عبر طريقة تختلف عن الأنماط التقليدية السائدة.
وأشارت إلى أهمية دور الدولة والإعلام، ومنظمات المجتمع المدني خاصة مجلس الطفولة تجاه أطفال السرطان، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة.
ودعت إلى تفعيل وتنسيق الشراكة بين كافة الجهات المختصة حول قضايا الأطفال للحد من القصور التي تواجههم.وعددت معاناة المرضى بالعلاج بالكيماوي. وكشفت عن وفاة 70% من الأطفال بالولايات قبل الوصول للطبيب للعلاج، مشيرة إلى أهمية تغيير نظر المجتمع نحو العلاج بطرق علمية متظورة.
ودعا الخبير أحمد الحاج، في ورقته العملية التي قدمها إلى اتباع التغذية السليمة لمرضى السرطان.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.