آخر الأخبار

السيول.. إجراءات لتعويض المزارعين المتأثرين بمشروع الجزيرة

الخرطوم- بشير النور

أعلن تجمع مزارعي الجزيرة والمناقل، الأحد، دعمه الكامل لمبادرة مبادرة مزارعي الجزيرة لدعم المتأثرين بالسيول والأمطار التي بدأت فيها إجراءات بين الولاية والمركز.

وقال مقرر التجمع مصطفي الطريفي لـ(سلا نيوز) إن المساحات التي تضرر بالسول والأمطار تقدر بنحو 130 ألف فدان، مزروعة بمحاصيل القطن والذرة والصويا.

وطالب الدولة بدعم المزارعين في شكل مدخلات إنتاجية لتعويضهم لخسارهم الكبيرة التي تقدر بملايين الجنيهات.

وأكد الطريفي مشاركتهم الفعالة في مبادرة مزارعي الجزيرة لدعم المتأثرين بالسيول والأمطار برئاسة سفيان النعمة رئيس المبادرة التي تستهدف المزارعين غير المؤمن على محاصيلهم بواسطة شركات التأمين.

وأشار الطريفي إلى أن خسائر المزارعين تشمل محاصيل المشروعات الزراعية والسكن والمأوى.

بدوره، أكد والي الجزيرة المكلف إسماعيل عوض الله العاقب خلال لقائه وفد مبادرة دعم المزارعين وقف حكومة الولاية مع قضايا المزارعين.

وكشف عن اتخاذ جملة من الإجراءات والتفاهمات مع المركز لمعالجة قضية المزارعين بالتنسيق مع وزارة الزراعة الاتحادية.

وأقر عوض الله بأن غياب اتحاد المزارعين أثر على قضايا وهموم المزارعين بمشروع الجزيرة.

وأعلن بداية عمل لجنة إعمار المناطق المتأثرة بالسيول والأمطار بمحلية المناقل.

وأوضح رئيس المبادرة سفيان النعمة أن المبادرة تهدف للوقوف مع المزارعين المتضررين بالسيول والأمطار.

وأكد أن السيول التي ضربت الولاية مؤخرا أدت لخسائر كبيرة وسط المزارعين، وأن المبادرة تعمل على دعم مساندة الدولة لتعويض المتضررين ومعالجة ديون المزارعين لدى البنوك والمؤسسات.

وأعلنت السلطات السودانية، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والفيضانات منذ يونيو/ حزيران الماضي إلى 136 قتيلا، فيما وصلت أعداد الإصابات إلى 120.

وذكر بيان صادر عن المجلس القومي للدفاع المدني (حكومي)، أن السيول والفيضانات أدت إلى “وفاة 136 شخصا، وإصابة 120”.

وأوضح أن المياه المتراكمة والعواصف أدت إلى “انهيار 54 ألفا و551 منزلا بشكل كامل، و74 ألفا و212 بشكل جزئي، وتضرر 364 من المرافق، و268 من المتاجر والمخازن”.

وفي 21 أغسطس/ آب الماضي، أعلن مجلس الوزراء السوداني، حالة الطوارئ في 6 ولايات بالبلاد، على خلفية السيول والأمطار الغزيرة، هي نهر النيل (شمال) والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض وغرب كردفان (جنوب) وجنوب دارفور (غرب) وكسلا (شرق)”.

وفي 28 أغسطس/ الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، تضرر نحو 226 ألف سوداني بمختلف مناطق البلاد، جراء الأمطار الغزيرة والسيول، منذ يونيو 2022.

ويستمر موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو إلى أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.