آخر الأخبار

شركات الكهرباء تلتزم بتطبيق الهيكل الراتبي الجديد

الخرطوم – بشير النور

كشفت مصادر عليمة، لـ(سلا نيوز) أن رفع إضراب العاملين بالكهرباء تم بعد التزام مديري شركات الكهرباء في اجتماع مع لجنةالكهرباء، بدفع المرتبات وفق الهيكل الراتبي الجديد بنسب ترضي طموحات العاملين.

وأكدت المصادر لـ(سلا نيوز) أن المرتبات الجديدة سيتم تطبيقها من شهر سبتمبر/ أيلول/ الجاري، بحسب الدرجات الوظيفية، بينما أكدت لجنة العاملين في الاجتماع بالعودة للإضراب في حالة عدم تطبيق الهيكل الراتبي الجديد.

وكشفت المصادر، عن التزام مديري الشركات بدفع الفروقات بأثر رجعي من شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وفي الأثناء، كشف متعاملون لـ(سلا نيوز) بمكاتب الكهرباء في مدينة بحري بولاية الخرطوم اليوم الأربعاء، عن عدم تطبيق أي زيادة في رسوم الكهرباء كما أشيع في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعلنت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين بقطاع الكهرباء، الثلاثاء، رفع الإضراب بعد التواصل مع المسؤولين والوصول إلى حل مرض بشأن الأزمة

وذكر بيان صادرعن اللجنة، “بعد التواصل مع المسؤولين تم التوصل لحل مرضي بخصوص الأزمة، ونحن نحمل بيد مكتسباتنا وحقوقنا، وبيد أخرى نحمل سلاح دفاعنا عنها وعن القطاع.”

وأضاف: “نعلن تعليق الإضراب حتى إشعار آخر، فكاً لضيق المواطن.”وتابع، “إن مطالبنا مطالب حقوقية واضحة لا لبس فيها، مرتبطة أساسًا بقضية هيكل الأجور،وإضرابنا هدفه الأساسي معلن ومعروف.”

وفي 13 سبتمبر/أيلول الجاري، رفع العاملون في قطاع الكهرباء إضرابا شاملا عن العمل بعد 8 أيام مبدئية، إثر اتفاق مع وزارة الطاقة، وهي مخدمهم بزيادة أجورهم.

وسبق أن وافق مجلس الوزراء على اتفاق رفع رواتب العاملين بالكهرباء، لكنه اشترط تنفيذه على ثلاث مراحل: بنسبة 50% ابتداءً من 1 يونيو 2022، وبنسبة 25% ابتداءً من 1 أبريل 2023 فيما نسبة 25% المتبقية فهي تُنفذ ابتداءً من 1 أكتوبر 2023.

وأثار الاتفاق الذي أبرمه العاملين بقطاع الكهرباء مع وزارة الطاقة مخاوف من زيادة التضخم، حيث لا تملك الحكومة موارد لتغطيته إلا بطباعة المزيد من العملة، خاصة وأن الاتفاق يبلغ فيه أدنى راتب أكثر 500 ألف جنيه فيما أعلاه يقارب من المليوني جنيه.

وتضطر السلطات إلى قطع الإمداد الكهربائي عن الأحياء السكنية بالتناوب لساعات طوال، بصورة شبة يومية، في محاولة لتغطية عجز إنتاج الكهرباء في ظل التعطل المستمر للمحطات الحرارية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.