آخر الأخبار

خبراء: زيادة المنتجات البترولية طفيفة وغير مؤثرة

الخرطوم – بشير النور
قال خبراء اقتصاديون بالسودان، الخميس، إن زيادة المنتجات البترولية (بنزين – جازولين) “طفيفة” وغير مؤثرة بصورة كبيرة، عدا المصانع وقطاع المنتجين.
وأعلنت وزارة الطاقة والنفط، رفع أسعار المنتجات البترولية (بنزين – جازولين) بمحطات الخدمة البترولية بولاية الخرطوم ابتداءً من الخميس من الساعة الثالثة ظهرًا.
ورفعت الوزارة سعر لتر البنزين إلى 620 جنيها بدلا عن 522 جنيها ، بينما رفعت لتر الجازولين (720) جنيهاً بدلا عن 672 جنيها .
وقالت الوزارة الطاقة إن الزيادة تجيء في إطار سياسة المراجعة الشهرية لأسعار المحروقات حسب الأسعار العالمية للمنتجات البترولية.
وأكد الخبير الاقتصادي، كمال أحمد يوسف، لـ(سلا نيوز) أن زيادة المحروقات “طفيفة” متوقعا عدم تأثيرها بصورة كبيرة علي كل القطاعات، وهي أقل من الأسعار العالمية حيث بلغ سعر لتر البنزين عالميا الان 1.31 دولار ما يعادل 747 جنيها ، بينما بلغ سعر لتر الجازولين 1.36 دولار بما يعادل 775 دولاراً.
واعتبرت الصحفية المهتمة بالشأن الاقتصادي هالة حمزة لـ(سلا نيوز) الزيادة الوقود الحالية بالطفيفة.
وقالت إنها لن يكون لها تأثير كبير على المركبات العامة، لكنها وبحسب هالة ستؤثر على المصانع وقطاع المنتجين بسبب زيادة استهلاك الوقود فيها لذا ستصبح القطاعات الانتاجية أكثر تأثرًا ما ينعكس على ارتفاع اسعار المنتجات والسلع.
وأكدت هالة حمزة أن زيادة المحرقات لو استمرت فستنعكس على تراجع مشتريات الوقود من المحطات، مما يتسبب في “كساد” بالمحطات بسبب تقليل شراء أصحاب المركبات العامة للوقود، عدا أصحاب الحافلات السفرية.
وأشارت هالة إلى انخفاض سعر المحروقات خلال الأشهر الماضية لأول مرة في تاريخ السودان، لكنه لم ينعكس على حياة السكان والخدمات.
وكانت وزارة الطاقة والنفط، قررت في 4 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، تراجع أسعار البنزين من 700 جنيه سوداني إلى 522 جنيهًا (0.9235 دولارًا) للّتر.
وسجلت أسعار الوقود في السودان أول تراجع لها، منذ رفع الدعم وتحرير سعر بيع المشتقات النفطية في السوق المحلية في يونيو/حزيران 2021.
وتدهور اقتصاد السودان في أعقاب انقلاب عسكري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي تسبب في تعليق التمويل الدولي، كما انخفضت قيمة عملته إلى أكثر من الربع، فيما يعاني السودان أيضا من شح حاد في العملة الصعبة

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.