آخر الأخبار

السودان.. عقوبات رادعة لشركات التعدين المخالفة

 الخرطوم- سلا نيوز

أعلنت الحكومة السودانية، الأربعاء، توقيع أقسى العقوبات على الشركات التي تخالف الاشتراطات البيئية وتهاونها في الالتزام وتطبيق الاشتراطات.

وكشف مدير الإدارة العامة للبيئة والسلامة، بالشركة السودانية للموراد المعدنية، حامد إبراهيم محمد خلال برنامج الاحتفال بحصاد العام 2022،  عن أساليب وأجهزة حديثة يتم استخدامها في عمليات الرقابة على قطاع التعدين بالبلاد.

وطمأن المجتمعات المحلية بمناطق التعدين بعدم التخوف من نشاط شركات التعدين، موكدا التزامها التام بالاشتراطات البيئية، مشيراً إلى أن الشركات تعمل في أنظمة معالجة مغلقة بدرجات تحكم عالية.

واستعرض مدير إدارة التخطيط والجودة وتقانة المعلومات، نزار عبده مكاوي، تقرير أداء الشركات المستثمرة في قطاع المعادن للعام 2022.

مشيرا إلى تنفيذ عدد 97 مشروعا للمسؤولية المجتمعية للشركات العاملة في قطاع التعدين، بجانب دفع مبلغ 2 مليار جنيه قيمة مشروعات المسؤولية المجتمعية الخاصة بشركة الموارد المعدنية.

 وكشف عن تنفيد 93 مامورية أدارية وفنية للشركة بغرض الإشراف والرقابة والتحصيل ولتطوير نشاط التعدين بالبلاد

ووجه مدير شركة معادن السودان محمد عبد الرحيم خليل، بضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح التي تنظم العملية التعدينية

وشدد على أهمية الاهتمام بالبيئة والسلامة المهنية للتأكد من ممارسة نشاط تعديني آمن يحقق الرضا للحكومة والمجتمعات المحلية.

ويشكو مواطنو ولاية نهر النيل التي يعمل فيها حوالي المليوني شخص في التعدين الأهلي، من آثار التنقيب عن الذهب باستخدام الزئبق والسيانيد اللذان أديا إلى تفشي أمراض السرطان والفشل الكلوي وتشوهات الأجنة.

وفي  أكتوبر/ تشرين أول قبل الماضي ، أوقف محتجون في ولاية نهر النيل 7 شركات تعمل في مجال التنقيب عن الذهب وأغلقوا مقر محلية “أبوحمد” بعد أن اتهموها بتعمد استخدام مواد سامة في استخراج المعدن الأصفر ونظموا اعتصاما امام المحلية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.