آخر الأخبار

القضارف: تنامي ظاهرة نهب وسرقة المحاصيل

القضارف – سلا نيوز
طالب رئيس اللجنة المفوضة لمزارعي ولاية القضارف ياسر الصعب، الدولة، بتسليح المزارعين وإنشاء محاكم خاصة، وتكوين قوة نظامية مشتركة لتأمين المشاريع الزراعية، لإنهاء ظاهرة عمليات النهب والسرقات المحاصيل الزراعية.

ودعا الصعب، خلال كلمته في معرض التقانات الزراعية، إلى استيراد عينات محسنة من التقاوى مثل القطن R R وزهرة الشمس وفول الصويا وتوطين وتشجيع عملية إنتاج التقاوى عبر البحوث الزراعية والقطاع الخاص، وأن تقوم إدارة المواصفات والحجر الزراعي بإجراء فحص دقيق لكل العينات المستوردة من التقاوى حتى لا يتم نقل بعض الأمراض والآفات لداخل البلاد.

ودعا إلى توفير الوقود في الوقت المناسب وإزالة كل الرسوم والضرائب المفروضة عليه حتى يصل إلى المنتج بسعر معقول وإشراك المزارعين في آلية تحديد السعر وفتح باب الاستيراد للتقاوى وإجازة تقاوى القطن المحور التي أثبتت نجاحها وإعفاء مدخلات الإنتاج من رسوم الجمارك والضرائب والرسوم الأخرى وتحديد مؤشر لأسعار البيع من الشركات حتى تصل للمزارع بسعر معقول دون أرباح باهظة.

وشدد على  إلزام المصارف بالدخول في مشاركات مع المزارعين بضمان المحصول في مرحلة الحصاد وتفعيل دور جهاز المخزون الاستراتيجي لشراء المحصول من المزارعين منذ بداية عملية الحصاد وتشجيع قيام الصناعات التحويلية للمنتجات ومنع تصديرها في شكل خام وفتح باب الصادر للمحاصيل.
وأضاف “يجيب إنشاء صوامع الغلال ليتم فيها تخزين فائض المحاصيل لضمان استمرار الصادر ورفع كفاءة إدارة المواصفات والمقاييس حتى يتم تصدير المنتجات بمواصفات تتفق والمعايير العالمية والتوسع في قيام محالج القطن ومصانع الغزل والنسيج لتحقيق عائد مجز للمنتج والدولة”.

ونبه إلى إنشاء شبكة طرق تغطي كل المناطق الزراعية طولا وعرضا بجانب إنشاء الكباري والمزلقانات على الخيران والأنهار والمطارات والسكك الحديدية حتى تسهل عمليات نقل المحاصيل من مناطق الإنتاج إلى مواقع التسويق والصادر ونشر شبكات الاتصالات والكهرباء في المناطق الزراعية.

وطالب بإعادة اتحادات المزارعين والرعاة وفقا لقانون تنظيمات الزراع والرعاة لعام ١٩٩٢ لتسهم مع الدولة في حل المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.