آخر الأخبار

السودان يشارك في المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية

الخرطوم – سلا نيوز
شارك السودان في المهرجان الدوليّ الخامس للتمور المصرية المقام في واحة سيوة، ويستمر حتى يوم غدٍ الاثنين.
ومثل السودان جمعية النخيل السودانية بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وزراعة البحر الأحمر والمرأة للتراث والفلكور.

ويحتوي السودان على نحو 8 ملايين نخلة، تنتج سنوياً نحو 425 ألف طن من التمور و البلح تذهب غالبيتها للاستهلاك المحلي باستثناء بعض دول الجوار الأفريقي التي تستورد ثمار التمور من السودان، ويخطط السودان لزراعة 10 ملايين نخلة بعد استيراد شتول جيدة من دول الجوار، خصوصاً من دول الخليج، وهي السلالات التي أثبتت نجاحها ومواءمتها للبيئة السودانية، إضافة إلى إنتاجيتها العالية.
وتتوافر مقومات مناخية مناسبة في السودان يمكن أن تضعه في مقدمة الدول في مجال زراعة أشجار للنخيل، فإدخال أنواع جديدة خلق نوعاً من المنافسة بين المنتج المحلي والمستورد، وأتاح الاستثمار في زراعة النخيل الفرصة لإدخال نحو نصف مليون نخلة، يخطط لزيادتها لتبلغ 10 ملايين نخلة، مع التطرق لمعالجة الطرق التي تخزن بها الإنتاجية. تتركز زراعـة نخيـل التمـر فـي السـودان فـي الإقلـيم الشـمالي علـى طـول ضـفتي شـريط نهـر النيـل ويعد الـبلح من المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية والاجتماعية العالية لدى غالبية سكان الريف الشمالي.

ويقود وفد الجمعية رئيس لجنة الاستثمار بالجمعية صلاح النفيدي، رئيس المكتب الفني بالجمعية الدكتور مهدي عبدالرحمن أحمد، أمين عام مجلس الأمناء بالإنابة مها عبد الله البشير، ومصنع أبو علامة للتمور ومزارع وشركة جوهرة التمور بقيادة إبراهيم الجاز.
ويقام المهرجان برعاية كريمة من رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي وبدعم من شيخ منصور بن زايد وتنظيم جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.