آخر الأخبار

الحرية والتغيير “الميثاق الوطني”: التردي في سعر العملة بالسودان تخريب متعمد

الخرطوم – بشير النور

عدَّت الهيئة القيادية لقوى الحرية والتغيير (الميثاق الوطني) التردي في سعر العملة الوطنية تخريباً متعمداً.

وظل سعر الدولار الأيام الماضية يشهد ارتفاعاً كبيراً أمام الجنيه السوداني حيث بلغ 555 جنيه.

وعزا أستاذ الاقتصاد بجامعة وادي النيل الدكتور عمر يس لـ (سلا نيوز) أسباب هبوط العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية إلى المضاربات. وتوقع حدوث ركود في السعر التضخمي كما حصل في الثلاثينيات من القرن الماضي، مما ينعكس على مجمل الأوضاع الاقتصادية بالسودان، الأمر الذي يتطلب تداركه بحلول جذرية بواسطة الجهات المختصة، حسب رؤيته.

وشكلت الهيئة قوى الحرية والتغيير في اجتماع بالخرطوم السبت لجنة اقتصادية لتعمل مع اللجنة الاقتصادية للمجلس السيادي والقطاع الاقتصادي في الحكومة المؤقتة للتصدي للتردي في سعر العملة.
وتناول اجتماع الهيئة – بحسب بيان رسمي – الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعيشه البلاد نتيجة انعدام التوافق حول اختيار رئيس مجلس وزراء، وبالتالي غياب الحكومة والسياسات الاقتصادية.

كما استمعت الهيئة إلى الإحاطة المقدمة من لجنة الاتصال بالحرية والتغيير الميثاق وجهودها المبذولة لتوحيد الصف الوطني، ومقابلتها رئيس المجلس السيادي وأعضاء المجلس وعدد من التنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأجسام الأخرى، حتى يتم التوصل إلى رؤية مشتركة للخروج من الأزمة الراهنة التي لا تتم إلا بالحوار.

و ناقش الاجتماع المبادرات المحلية والإقليمية والدولية المطروحة، وفضل ان يكون الحل سودانياً، وأن تطلبت مبادرات خارجية تعطي أولوية الحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية.

وقررت الهيئة دعم لجنة مراجعة قرارات لجنة إزالة التمكين وناشدتها اتباع الإجراءات القانونية ودعتها إلى إزالة كل التشوهات التي أضرت بالبلاد بسبب ممارسات اللجنة السالبة.

وأشادت بالمكونات في شرق وشمال السودان لحديثهم عن عدم إغلاق الميناء وأن يكون طريق شريان الشمال سالكاً بصادرات البلاد وأن يعود بالنفع لاقتصاد السودان القومي وترجع حصائل الصادرات وفق لوائح وقوانين البلاد.
كما شكلت الهيئة لجنة زراعية للعمل مع الحكومة في المركز والولايات من أجل إنجاح الموسم الزراعي الصيفي.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.