آخر الأخبار

سودانير: طائرة “أيرباص A3OO” استوفت الشروط القانونية والفنية لبيعها

الخرطوم – سلا نيوز

قالت شركة الخطوط الجوية السودانية إن الطائرة (إيرباص A3OO) قد استوفت شروط التخلص من الفائض كافة، وفق القوانين والإجراءات الصحيحة.

وأوضحت الشركة أن الطائرة المقصودة بالتخلص من الفائض هي الإيرباص A3OO وليست هناك نية لبيع الإيرباص A32O ، مشيرة إلى أن قرار بيع الطائرة صادر منذ العام 2018م .

وكانت أخبار قد راجت الأيام الفائتة عن نية شركة الخطوط الجوية السودانية إكمال كافة الإجراءات القانونية للتخلص من طائرات إيرباص 300 وقطع غيار. وأوردت صفحة “طيران بلدنا” أن رئيس مجلس إدارة الشركة، وزير المالية “جبريل إبراهيم” قد وافق على بيع الطائرة التي ظلت قابعة لسنوات بهانقر الشركة بمطار الخرطوم.

أن الطائرة إيرباص 300 تحتاج لتحويلها إلى طائرة شحن لمبلغ 13 مليون دولار لصيانتها وتعديلها، وتوقع أن يتجاوز عائد بيع المحركات والهيكل مبلغ ستة ملايين دولار، رجح أن يتم توجيهها للاستفادة منها في شراء أو إيجار طائرة جديدة.

وأضافت الشركة، في تصريح صحفي حول ما يثار حول بيع طائرة الأيربص A300 أن هذه الطائرة متوقفة منذ العام 2018م وتحتاج إلى ماكينة احتياطية بتكلفة 4 ملايين دولار بالإضافة للاسبيرات التي تقدر تقريبا بـ 6 إلى 7 ملايين دولار  وفق إفادة المعنيين في شركة أيرباصن حيث سعتها أكبر من الحمولات المتوقعة في الأسواق التي نستهدف العودة اليها في المرحلة المقبلة أضف إلى ذلك معدل استهلاك الوقود عال جدا.

وأوضحت شركة الخطوط الجوية السودانية أن صيانة الإيرباص A3OO  قد تجاوز الجدوى الاقتصادية لعودتها للتشغيل، وعليه تم الموافقة على البيع، وذلك بغرض الاستفادة من عائدات البيع بعد أن ثبت ارتفاع تكاليف الصيانة.

ولفتت الشركة إلى انعقاد وتكوين عدة لجان لدراسة إمكانية صيانة الطائرة ودراسة تكاليفها وجاءت التوصية عبر إدارة الهندسة لبيعها بالوضع الراهن، وهنا تمت الإجراءات القانونية المتبعة وفق قانون الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض، مشيرة إلى تكوين لجنة لهذا الغرض برئاسة السيد وكيل وزارة النقل أعلنت عبر الصحف والمواقع الإلكترونية وفق الإجراء المتبع ولم يكتمل البيع حتى الآن.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.