آخر الأخبار

أصحاب المخابز: ارتفاع القمح عالميا انعكس على السودان

الخرطوم – بشير النور

أرجع تجمع أصحاب المخابز بالسودان زيادة قطعة الخبز بالخرطوم، لـ 50 جنيها إلى ارتفاع أسعار القمح عالميا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.
وتراوحت أسعار قطعة الخبز بالخرطوم ما بين (35 ـ 40 ـ 50) جنيها.
وأكد مواطنون بالخرطوم لـ (سلا نيوز)، أن ارتفاع أسعار الخبز باستمرار، يدلل على فشل الحكومة وعدم اهتمامها بدعم السلع الغذائية.
وقال المتحدث الرسمي لتجمع أصحاب المخابز عصام عكاشة لـ (سلا نيوز) إن الحرب الروسية الأوكرانية أسهمت في رفع أسعار القمح عالميا، وألقت بظلالها على الخبز بالسودان لاسيما أصحاب الدخل المحدود.
وأضاف “ارتفاع أسعار(الغاز، الجازولين، الايجار، العمال، الزيت) أسهم في رفع قيمة الخبز”.
وحول اختلاف الأسعار بين المخابز، أكد عكاشة أن عملية البيع مرتبطة بسوق التنافس، واختلاف حجم القطعة الواحدة بين كل مخبز وآخر.
بدورها ذكرت أمل الخير من سكان بحري لـ (سلا نيوز) أن زيادة الأسعار أصحبت في السودان شبه يومية ووصفتها بـ (الموت الأحمر)، مشيرة إلى عدم قدرة بعض الأسر لـشراء ما يكفيهم من الخبز لليوم الواحد. وحمّلت مسؤولية الارتفاع لتجار الدقيق والشركات.
بينما برر إبراهيم محمد البائع بأحد المخابز بالخرطوم، اختلاف سعر البيع لعدم وجود رقابة حكومية فعالة، وشبّه أسعار الخبز بسوق الدولار.
وأرجع المواطن خوجلي أحمد مسؤولية زيادة أسعار الخبز لسوء نظام الحكم في السودان، وعدم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية وتبعات الحرب.
بينما قال عبد الرحمن أبوزيد، إن ارتفاع الخبز لن يقبله الشعب السوداني، ويدل على فشل الحكومة القائمة داعيا إياها إلى الاهتمام بمواطنيها.
وأوضح معاوية أحمد البائع بمخبز لـ (سلا نيوز) أن زيادة الخبز جاءت نتيجة لزيادة الدقيق وقال ارتفع سعر الجوال 50 كيلو، من 22 ألفاً إلى 24 ألف جنيه، مع زيادة الكهرباء والعمال والخميرة، وبقية مطلوبات المخابز.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.