آخر الأخبار

نساء السودان يتظاهرن ضد التحرش والاغتصاب

الخرطوم – آية الصباغ
خرجت المئات من النساء السودانيأت اليوم الخميس في تظاهرة ضد الانتهاكات التي تعرضت لها فتيات من “تحرش واغتصاب”، خلال احتجاجات الأحد الماضي قرب القصر الجمهوري.

ونظمت الاحتجاج التي انطلقت من شارع الأربعين بأم درمان، كيانات نسوية وحقوقية، بجانب لجان المقاومة متزامنة مع وقفات احتجاجية في الخرطوم وبحري.

وتحرك موكب التظاهرات من محطة التجاني الماحي بشارع الاربعين حتي محطة سنادة المكان الذي قتل فيه الشهيد عبد العظيم.

وطالبت التظاهرات بوقف الانتهاكات التي تمارس ضد المرأة من عنف جسدي وتحرش واغتصابات.

وذكرت القانونية رحاب مبارك، أن الانتهاكات تكررت بدءا من دارفور ومجزرة فض اعتصام القيادة العامة في يونيو ٢٠١٩،ثم أعيدت في مظاهرة التاسع عشر من ديسمبر.

وأكدت رصد 23 حالة اغتصاب وقعت خلال احتجاجات الأحد الماضي ضد الانقلاب والتي جاءات متزامنة مع الذكرى الثالثة لثورة ديسمبر.

ودعت مبارك ة الفتيات المغتصابات إلى التوجه إلى الجهات الطبية المختصة لتقديم الدعم اللازم من اتباع اجرائين الأول دوائي وقائي من جرعات ضد “منع الحمل/وضد ألامراض المنقولة جنسيا مثل الايدز /فيروس الكبد الوبائي”، بجانب تقديم الدعم النفسي الارشادي بواسطة لجنة أطباء السودان المركزية.

كما دعت الفتيات الضحايا إلى اتخاذ الاجراءات القانونية بملاحقة الجناة ومحاسبتهم، بولسطة لجنة طوارئ المحامين لاتباع الإجراءات القانونية في سرية تامة.

وأكدت أن الكيانات النسوية ستواصل وقفاتها واحتجاجاتها ومظاهراتها حتى تتحقق مطالبهن ومحاسبة الجناة.

وكان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قال أمس الأول الثلاثاء إنه تلقى تقارير عن تعرض 13 امرأة وفتاة لاغتصاب فردي وجماعي من قبل قوات الأمن خلال احتجاجات في السودان يوم الأحد.

وقال بيان صادر عن “كندا، الاتحاد الأوربي، النرويج، سويسرا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة” اليوم الخميس، إنه “يدين بشدة استخدام العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي كسلاح لإبعاد النساء عن المظاهرات وإسكات أصواتهن”.

وأضاف: “نحث السلطات على إجراء تحقيق كامل ومستقل في مزاعم العنف هذه وضمان محاسبة الجناة بغض النظر عن انتمائهم”.

ودعا البيان السلطات للسماخ للسودانيين في ممارسة الحق في حرية التعبير السياسي والتجمع بمنأى عن العنف.

من جهته قال حزب المؤتمر السوداني في بيان الخميس إن جريمتي اغتصاب مؤكدتين وحالات اعتداء جسدي، وقعت ضمن الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأمنية خلال مواكب ١٩ ديسمبر، حيث تخضع المعتدى عليهن حالياً للعلاج الطبي والتأهل النفسي .

وكانت مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بالسودان، سليمى إسحق، قالت في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن عدد ضحايا الاغتصاب من النساء في ليلة 19 ديسمبر وصل إلى ثماني حالات موثقة تم التأكد منها.

وأوضحت أن الفتيات اللائي تعرضن للاغتصاب واتصلن بالوحدة للابلاغ عن تعرضهن لاعتداءات جنسية بعد أن أعلنت الوحدة عن استعدادها لتلقي الاتصالات الخاصة بالتبليغ عن أية حالة اغتصاب وقعت.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.